الدراجي يثير سخرية المغاربة بعد نشر خريطة خيالية للمغرب

عاد المعلق الرياضي الجزائري، حفيظ الدراجي، إلى إثارة الجدل بعد أن نشر صورة لخريطة المغرب والجزائر وما سماه بالصحراء الإسبانية، تحصر المغرب في بقعة صغيرة بينما تجعل الأراضي الجزائرية ممتدة لتطال الجنوب المغربي.

وأرفق الدراجي هذه الصورة بتعليق ينسبها إلى سنة 1805، قائلا: “خارطة فرنسية لشمال غرب افريقيا تعود إلى سنة 1805 توضح حدود الجزائر القارة، قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830، أكبر بلد في افريقيا والوطن العربي والعاشر عالميا من حيث المساحة”.

وتفنن المغاربة في السخرية من منشور الدراجي، معتبرين أنه عاد لهلوسته مجددا.

كما انخرط في هذه السخرية فنانون كثر، من ضمنهم رفيق بوبكر، الذي أعاد نشر الخريطة الحقيقية لتلك الفترة، بالإضافة إلى أسامة رمزي، الذي رد معلقا على منشور الدراجي كما أعاد نشر الخريطة الوهمية مع التعليق الآتي: “راك قاري فخريطة مكمشة أخويا”، مضيفا “الدراجي دار التحاليل ولقاو عندو المغرب”.

أما الصحفي المغربي محمد أوموسي فأعاد نشر الخريطة، موضحا فبركتها، حيث قال ” من مضاعفات الانقطاع عن “الشمة ” في رمضان أن نشر طويل الأذنين بوشمة في حسابه على أنستغرام هذه الخريطة زاعما أنها من الأرشيف الفرنسي لشمال غرب افریقیا وتعود للعام 1805 الخريطة ملونة رغم أنف ألبرت هنري مونسل مخترع نظام الألوان عام 1905″.

وأضاف الصحفي المغربي”  قد كتب فيها الفرنسيون و هم في عز ثورتهم الثقافية واللغوية اسم المغرب Maroco، أما جنوب المغرب فسموه آنذاك “سهرة Esbaniol” بدل “Sahara Espagnol”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.