الحسن ابن رئيسا للجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقي التابعة للجمعية الدولية لأنظمة ضمان الودائع

تم انتخاب الحسن ابن حليمة، المدير العام للشركة المغربية لتدبير صناديق ضمان الودائع البنكية، رئيس ا للجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابعة للجمعية الدولية لأنظمة ضمان الودائع (الجمعية الدولية لضامني الودائع).

وجاء انتخاب ابن حليمة على هامش الدورة الحادية والعشرين للجمعية العامة للجمعية الدولية لضامني الودائع ، التي انعقدت في بوينوس آيريس في الفترة الممتدة من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري.

وتم انتخاب ابن حليمة بالإجماع من قبل أعضاء لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، التابعة للجمعية الدولية لضامني الودائع ، والتي تضم منظمات من الجزائر والمملكة العربية السعودية والأردن والعراق وإيران ولبنان وليبيا وسلطنة عمان وفلسطين والسودان وتونس وتركيا.

في إطار مهامها على رأس لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستكون الشركة المغربية لتدبير صناديق ضمان الودائع البنكية مدعوة للعب دور مهم في تعزيز وتبني وتنفيذ، من قبل دول المنطقة، لأفضل الممارسات الدولية في ما يتعلق بضمانات الودائع.

و تعتزم الشركة المغربية لتدبير صناديق ضمان الودائع البنكية تنظيم ورشة عمل ومؤتمرات لفائدة أعضاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتنسيق مع الجمعية الدولية لضامني الودائع والمنظمات الدولية الأخرى.

وتم إنشاء الشركة المغربية لتدبير صناديق ضمان الودائع البنكية في ماي 2015 من أجل تدبير صناديق ضمان الودائع البنكية (الصندوق الجماعي لضمان الودائع وصندوق ضمان ودائع البنوك التشاركية) والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي.

و يتألف مجلس إدارتها من 6 أعضاء يترأسهم عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب. وتعتبر الجمعية الدولية لضامني الودائع مجموعة دولية تضم أكثر من 115 دولة حول العالم.

وتعد فضاء للتبادلات المهنية من حيث ضمان الودائع البنكية التي يمكن أن تساعد الفاعلين على بناء شبكات أمان مالي وتعزيز آليات التدخل المبكر بشكل جماعي للحفاظ على الاستقرار المالي في حالة وجود مخاطر.

في مؤتمر بوينوس آيريس، قدمت الشركة المغربية لتدبير صناديق ضمان الودائع البنكية دليلا لتقييم المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع التشاركية. كما استعرض المشاركون حالة التقدم في ما يخص مراجعة المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع الفعالة، واستكمال الوثائق البحثية حول المواضيع المتعلقة بتعويض أصحاب الودائع والوثائق التي تتناول موضوع التكنولوجيا المالية.

وتأسست الجمعية الدولية لضامني الودائع سنة 2002، وتتمثل مهمتها في وضع معايير دولية لضمانات الودائع. ويقع مقرها الرئيسي في بنك التسويات الدولية، ومقره بازل بسويسرا.

في يونيو 2009 ، أصدرت الجمعية الدولية لضامني الودائع بالاشتراك مع لجنة بازل المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع الفعالة التي يستخدمها حاليا صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في سياق بعثات تقييم الأنظمة المالية للبلدان الأعضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.