الاتحاد الاشتراكي يسائل بنموسى حول خبر تهديد مصورة إفطار داخلية تاونات

وجه النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سعيد بعزيز، سؤالا كتابيا لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،  يسائله عن صحة “تهديد مصالحكم اللاممركزة للتلميذة التي قامت بتصوير وجبة الإفطار بداخلية ظهر السوق في تاونات بالطرد والمتابعة القضائية؟”.

وطالب البرلماني الوزير بقيام المصالح المركزية للوزارة بالبحث والتحري في مكونات الوجبة الغذائية المسلمة للتلميذات، ومدى مطابقتها للاعتمادات المالية المخصصة لها، وكذا سلامتها وجودتها، وتوقيتها؟”، متسائلا عن مدى “تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بخصوص مسؤوليات الجهة المشرفة المعنية بالحدث؟”.

وتساءل بعزي “ما هي القيمة الحقيقية لوجبة الإفطار حسب كل تلميذة؟ – وما هي الإجراءات التي ستتخذها وزارتكم من أجل تحسين الإطعام في الداخليات؟”.

وتابع بعزي: “كما تعلمون السيد الوزير المحترم، أن مواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبرا مفاده تهديد التلميذة التي قامت بتصوير وجبة الإفطار بداخلية ظهر السوق في تاونات بالطرد والمتابعة القضائية”، معتبرا أنه إذا صح الخبر “فإنه يشكل انتهاكا حقيقيا لحقوق الإنسان عامة، وحقوق الطفل خاصة”.

وشدد البرلماني في الوقت ذاته على أن “الحق في تغذية سليمة ومتوازنة، لفائدة تلميذات وتلاميذ الداخليات، هي من مسؤولية الوزارة، ولا يعقل أن يتم التملص من المسؤولية، والتوجه نحو أساليب ترهيب التلميذة المعنية”.

وأضاف أن الأمر “يتطلب البحث والتحري في مكونات الوجبة الغذائية المسلمة لهن، ومدى مطابقتها للاعتمادات المالية المخصصة لها، وكذا سلامتها وجودتها، وتوقيتها، مع إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”، مردفا أن “”كل سلوك سلبي تجاه التلميذة المعنية، من شأنه أن يؤثر سلبا على تكوينها وصحتها، وهذا لا يتطابق مع أحد أبرز مبادئ قانون الإطار، المتمثل في التربية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.