الإعلان عن الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح بالحي المحمدي

أعلن منظمو المهرجان الوطني للمسرح بالحي المحمدي، مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، عن تنظيم الدورة العاشرة من المهرجان من 19 إلى 25 ماي الجاري، تحت شعار “المسرح المغربي ورش مستمر نحو آفاق جديدة”.

وأضافوا خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج هذا المهرجان أن هذه النسخة المنظمة بشراكة مع مقاطعة الحي المحمدي ومجلس دار الشباب الحي المحمدي تحمل اسم الراحل حسن بنواشن، الذي ساهم في إنشاء هذه التظاهرة الثقافية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذه الندوة، أشار مدير المهرجان الصديق راشدي إلى أن هذه الدورة تأتي بعد توقف دام عدة سنوات بسبب أزمة كوفيد، مبرزا أنها تتزامن مع اليوم الوطني للمسرح، مما يعكس عزم المنظمين على جعل هذا المهرجان موعدا ثقافيا وفنيا وطنيا وجهويا وكذا دوليا في المستقبل.

وفي هذا الصدد، أكد أن المهرجان يهدف إلى خلق دينامية ثقافية وفنية بالجهة، وتوفير فضاء للالتقاء والنقاش وتبادل المعرفة والخبرات، وخلق الفرصة للشباب وهواة المسرح للاستفادة من التكوين في مجال التقنيات المسرحية. وأضاف أن هذه التظاهرة تروم كذلك جعل العروض الفنية بشكل عام والعروض المسرحية بشكل خاص في متناول جميع المواطنين وتعزيز دور الفن كرافعة للتنمية.

وذكر بأن الراحل حسن بنواشن، الذي ستحمل هذه النسخة اسمه، قام بتكوين جيل من الفنانين المسرحيين الشباب والممثلين والمخرجين والكتاب والتقنيين وغيرهم، مشيرا إلى أنه الراحل كان يعتبر المسرح أسلوب حياة وممارسة مستمرة في الزمان والمكان، وفي العمل والتفاعل.

ومن جانبه، أكد المدير الإعلامي لهذه الفعالية الفنية أحمد طانيش، أن هذا المهرجان أصبح تقليدا راسخا في أجندة المهرجانات المسرحية الوطنية، موضحا أن تنظيم هذه الدورة يعتبر رمزا لاستمراريته ومكسب ثقافي مميز.

وتابع أن هذه التظاهرة تروم تعزيز التنوع الثقافي في المملكة من خلال تطوير عروضه وتوفير كل شروط النجاح، بفضل تضافر جهود الفاعلين العموميين، بهدف تقريب التجارب المسرحية الوطنية الناجحة من عموم الجمهور، من خلال تقديم عروض جادة وراقية.

وسطرت نسخة هذه السنة برنامجا غنيا ومتنوعا يتميز بتقديم العديد من العروض المسرحية، إذ ستقدم فرقة المسرح الكوميدي يوم 20 ماي الجاري مسرحية “سبعة رجال” للمخرج الشرقي السروتي، فيما تقدم فرقة غرناطة يوم 19 ماي مسرحية “بورتريه” للمخرج عبد اللطيف عمر جادلي، ويوم 24 ماي تعرض فرقة “تانسيفت” مسرحية “سرح مسجونك” من تأليف وإخراج حسن حموش، وستعرض كل هذه المسرحيات في المركب الثقافي بالحي المحمدي.

وإلى جانب ذلك ستنظم ندوات وجلسات نقاش، وورشات تكوين نظرية وتطبيقية حول تقنيات المسرح لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية وأعضاء الجمعيات بالحي المحمدي.

ح ن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.