اكتشاف بئر غاز جديدة في المغرب

توصّلت شركة إس دي إكس إنرجي (SDX Energy plc) البريطانية إلى اكتشاف غاز في المغرب بعد أقل من شهر من بدء عملياتها في حفر بئر كية إس آر-21 (KSR-21) في امتياز سبو البري.

وقالت الشركة البريطانية- في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إنها وجدت رمالًا مشحونة بالغاز في البئر الواقعة بمنطقة سبو في حوض الغرب بعد نجاح عملية حفرها إلى عمق يبلغ 1955 مترًا.

وشددت الشركة البريطانية على أن البئر التي جرى بها اكتشاف الغاز في المغرب سيتم إخضاعها لتجربة قصيرة المدى قبل طرحها لمدة الإنتاج.

تمويل عمليات الحفر

هذا وقد نجحت شركة إس دي إكس إنرجي، مؤخرًا في توقيع اتفاقية غير ملزمة لشروط الدفع المسبق للغاز مع شركة “ديكا موروكو أفريكا” (Dika Morocco Africa) -أكبر عملائها- للدفع المسبق مقابل شحنات الغاز المغربي.

ونصت الشروط الأولية للاتفاقية على سحب مليوني دولار أميركي بحلول نهاية شهر شتنبر الجاري، من أجل تمويل تكاليف حفر بئر “كيه إس آر-21”.

وأشارت الشركة البريطانية إلى أن منصة الحفر الموجودة بالمنطقة المستكشفة سيتم نقلها في الوقت الحالي من المكان ذاته.

 

افرجت الشركة بداية الشهر الجاري عن صور بدء عمليات حفر البئر، من خلال استخدام تقنية المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، عبر استهداف منطقة محددة داخل التكوين الرئيس لحوض الغرب.

 

وتتفاوض “إس دي إكس” حاليًا على شروط أخرى لعملية دفع مسبق بمبلغ أكبر، ومن المتوقع الاتفاق عليها وسحب الأموال بحلول أوائل عام 2024.

 

وتخطط الشركة لتوجيه الدفعة المسبقة الثانية نحو تمويل برنامج حفر متتالي متعدد الآبار لاستكشاف الغاز المغربي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.