اقتراحات الاتحاد الوطني للشغل لتحسين مدونة الأسرة في المغرب

في مذكرته بشأن مراجعة مدونة الأسرة، اقترح الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تحديد الحد الأدنى لزواج القاصر في سن الـ16، وذلك استناداً إلى أن معظم الطلبات تأتي من الفئة العمرية بين 15 و17 عامًا، كما يتماشى ذلك مع الحد الأدنى المنصوص عليه في مدونة الشغل للتشغيل والذي هو 16 سنة.

وأشارت النقابة إلى أن القانون الإطار 51.17 يعتبر الشخص بالغًا سن التمدرس إذا بلغ من العمر 4 سنوات إلى تمام 16 سنة، وأن مؤشر التنمية البشرية العالمي يحدد سن الـ15 كحد فاصل بين تعليم الكبار وتمدرس الصغار.

وطالبت النقابة بتخصيص منحة وحوافز مادية لتيسير الزواج، وذلك عبر إحداث صندوق خاص للأزواج الجدد يوفر لهم منحة الزواج ودعم السكن الرئيسي الأول، مع وضع الضمانات التي تثبت استعمال المنحة والسكن لأغراض الزواج.

ومن أجل تحسين التأهيل الزواجي، دعت النقابة إلى تنظيم برامج تكوين متخصصة بالتعاون مع وزارة التضامن، وذلك من خلال إنشاء أقسام افتراضية وبرامج تكوين عن بعد، كما اقترحت المذكرة الإبقاء على المادة 148 التي تنص على عدم إلحاق الأبناء خارج إطار الزواج بالأب، مع فرض المسؤولية المدنية على الأب في حال ولادة الطفل خارج إطار الزواج.

ودعت النقابة إلى الملاءمة بين مدونة الشغل ومدونة الأسرة وقوانين أخرى ذات صلة، بهدف حماية حقوق العاملات والعمال والموظفين والمستخدمين، وتعزيز التماسك الأسري، داعية أيضا توفير حضانات في أماكن العمل، وتمديد رخصة الولادة مدفوعة الأجر لمدة 6 أشهر، وتنظيم برامج محو الأمية، وضمان حق ذوي الموظفة في المعاش، والسماح للأرملة بالحصول على معاش الزوج المتوفى رغم زواجها مرة أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.