افتتاح فعاليات مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته الحادية عشرة

افتتحت أمس السبت بمركز الترفيه والتنشيط الثقافي المسيرة بفاس، فعاليات مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته الحادية عشرة، التي تنظمها جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة فاس مكناس (قطاع الثقافة) ، تقديم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما جرى بنفس المناسبة تقديم لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها المنتج والمخرج حسن بنجلون، وتضم في عضويتها كلا من الممثلة نفيسة بنشهيدة، والمخرج والباحث في تاريخ السينما بوشتى المشروح، والأستاذ الباحث مصطفى اللويزي.

وتتبارى الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية على أربع جوائز هي “الجائزة الكبرى”، و”جائزة لجنة التحكيم الخاصة”، و”جائزة الإخراج”، و”جائزة السيناريو”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المدير الفني للمهرجان محمد كمال الوالي، أن الدورة الحالية من المهرجان الذي يرفع شعار “لنتواصل سينمائيا”، تتميز ببرمجة فنية وثقافية غنية.

وأشار الوالي إلى أن المهرجان حافظ على تقليده بمنح جوائز مالية للأفلام القصيرة الفائزة، من أجل تشجيع وتحفيز الطاقات الشابة على الاستمرار في العطاء.

من جهته، أعرب المخرج المغربي حسن بنجلون عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المهرجان من أجل تشجيع التجارب الفنية لعدد من الشباب، مشيرا إلى أن السينما ” تتطلب الكفاح والنضال الطويل”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة بتكريم أحد الوجوه الفنية الرائدة المنتج والمخرج رشيد الشيخ، لقاء عطاءاته وإسهاماته الغزيرة.

ويشمل برنامج المهرجان على تنظيم ندوة بعنوان “فاس والإنتاجات السينمائية”، وتقديم وتوقيع أربعة كتب سينمائية جديدة للدكتور بوشتى المشروح، والأستاذ والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي.

كما نظمت ضمن فعاليات هذه التظاهرة ورشة في موضوع “مبادئ كتابة السيناريو” أشرف على تأطيرها الفنان والسيناريست هشام الغفولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.