اختتام الدورة الأولى لتكوين النساء في مجال التكنولوجيا في إطار برنامج هواوي “Women In Tech”

اختتم برنامج هواوي لتكوين النساء في مجال التكنولوجيا “Women in Tech”، والهادف إلى دعم حضور النساء المغربيات في الصناعة التكنولوجية، دورته الأولى المكثفة حول الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والابتكار مع التفكير التصميمي. وجرت فعاليات هذه الدورة التكوينية من 13 إلى 20 مارس 2023 بالرباط، وجمعت حوالي 100 مستفيدة، بينهن 50 مهندسة، يمثلن الإدارات العمومية وحوالي 15 قطاع وزاري.
على مدى ستة أيام، استفادت المشاركات من تكوينات مكثفة حول تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والابتكار مع التفكير التصميمي، والتي جرت حضوريا بتأطير خمسة مكونين وخبراء من هواوي. أتاحت هذه التكوينات للمشاركات اكتشاف التوجهات الحالية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقاسم تجاربهن حول استعمال التكنولوجيا من أجل إيجاد حلول لإشكاليات المواطنين المغاربة. كما اشتغلت المشاركات على أجهزة محاكاة تابعة لهواوي بغرض الاستئناس مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.
بالموازاة مع هذا البرنامج، استكشفت المشاركات تطبيقات الجيل الخامس للذكاء الاصطناعي، من خلال زيارة افتراضية لفناء معرض هواوي في الصين، بمرافقة خبير من المقر الرئيسي لهواوي.
وتميز حفل افتتاح الجلسة التكوينية الثانية بحضور السيد موسى محمد، المدير بالنيابة لمديرية الأنظمة المعلوماتية لدى وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والسيد نبيل أوشاكور، مسؤول قسم العلامة التجارية لدى هواوي المغرب. وثمن الطرفان هذه المبادرة الرامية إلى تثمين المقاربة النوعية في بناء الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
“نهدف من خلال تنظيم هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز كفاءات موظفات الإدارات المغربية في مجال التكنولوجيا الجديدة من أجل إرساء المنهجيات الجديدة للعمل التي تقوم على المرونة والابتكار والتعاون، وفوق ذلك إلى تكوين كفاءات إدارية تكون قادرة على الاضطلاع بمواكبة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي التي يجري إعدادها من قبل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة”، حسب تصريح لمحمد موسى.
من جانبه، قال نبيل أوشاكور، مسؤول قسم العلامة التجارية لدى هواوي المغرب : “يندرج المشروع الطموح ‘Women in Tech’ بشكل تام في إطار ما تقوم به الشركة من أجل النهوض بالتكوين وتنمية الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصة لفائدة النساء المغربيات، من أجل المساهمة في بناء منظومة صناعية قوية، شمولية ومنصفة”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة الأولى للتكوينات في إطار برنامج “Women in Tech” لا تشكل سوى مرحلة أولى من المشروع. فمن المقرر إجراء دورة ثانية من التكوينات التقنية في شهر مايو 2023، والتي سيتم خلالها استقبال شبكة جديدة من النساء بهدف استئناسهن بالتوجهات الجديدة للتكنولوجيا وذلك بغرض بناء ثقافة رقمية قوية ومحفزة على الالتزام.
وبهذه المناسبة، عبرت هواوي المغرب عن افتخارها بتشجيع الريادة النسائية في إطار الإدارة العمومية من أجل مواكبة التمكين للمرأة الموظفة ومن خلال ذلك تحسين تجربة المواطن. يندرج مشروع “Women in Tech” بتناغم تام في إطار رؤية هواوي المغرب المنخرطة بدون كلل لفائدة تنمية الكفاءات النسائية بالمغرب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنظومة رقمية شمولية وديناميكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.