اجتماع بأبوظبي لبحث مبادرة الماء مقابل الكهرباء بين الأردن وإسرائيل

عقد مسؤولون إسرائيليون وأردنيون وإماراتيون وأمريكيون اليوم الإثنين في أبو ظبي اجتماعا خصص لبحث مبادرة الماء مقابل الكهرباء بين الأردن وإسرائيل بحسب ما جاء في بيان لوزارة الطاقة الإسرائيلية.

وأوضح البيان أن المبادرة تتعلق ببيع إسرائيل للأردن ل 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا، في مقابل شرائها للكهرباء الخضراء من محطة شمسية ستنشئها الإمارات العربية المتحدة في الأردن.

وأضافت أن الاتفاقيات ذات الصلة بهذا المشروع التنموي الإقليمي سيتم التوقيع عليها خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 28) الذي سيعقد في دبي في نونبر المقبل .

وبحسب البيان فقد شارك في الاجتماع كل من وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوسي شيلي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن أحمد الجابر، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير المياه والري الأردني محمد جميل موسى النجار، ووزير البيئة الأردني معاوية خالد الردايدة، وكبير المستشارين الأمريكيين في مكتب المبعوث الأمريكي للمناخ ديفيد ليفينغستون.

وأشار البيان الى أنه تم خلال الاجتماع، صياغة التفاصيل النهائية للمشروع والذي سيجري التوقيع عليه خلال قمة (كوب 28) في إطار اتفاقية رباعية بين كل من إسرائيل والإمارات والأردن والولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.