ابن جرير.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وشركة “ساب أفريقيا الفرنكفونية” حول تعزيز السيادة الرقمية وحفظ البيانات والابتكار

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، من خلال مجلس إدارة مركز “أطلس كلاود سيرفيسيز”، اليوم الاثنين، بابن جرير (إقليم الرحامنة)، اتفاقية شراكة مع شركة “ساب أفريقيا الفرنكفونية”، حول تعزيز السيادة الرقمية وحفظ البيانات والابتكار.

وتتوخى هذه الاتفاقية، التي تجمع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، والشركة الرائدة في أسواق البرمجيات والتطبيقات الموجهة إلى المقاولات، وإنترنت الأشياء، تعزيز التعاون في مجالات السيادة الرقمية والابتكار، بغية مواكبة التحول الرقمي بالمغرب، وكذا بالقارة الإفريقية.

كما تروم الاتفاقية تمكين المقاولات المغربية العاملة في أكثر من 25 قطاعا إنتاجيا من الاستفادة من حلول نظم وتطبيقات ومنتجات تجهيز البيانات. وتنسجم الوثيقة، أيضا، مع استراتيجية المغرب بشأن الابتكار، واعتماد الحلول السحابية (كلاود)، والتي تستجيب للمعايير الدولية، على اعتبار أن مركز “أطلس كلاود سيرفيسيز” حاصل على شهادة “تيير III”، و”تيير IV” التي يسلمها معهد أبتيم.

وبموجب هذه الوثيقة، تتمكن الهيئتان من الاستفادة من حزمة حلول نظم وتطبيقات ومنتجات تجهيز البيانات، وتخزين المعلومات التي تخصها بالبلاد، ومن ثمة النهوض بالابتكار في القطاعين العام والخاص، مع استشراف الإمكانات التي توفرها الصيغ الرقمية على غرار “كلاود كومبيوتينغ”، والتكنولوجيات المتطورة الأخرى ذات الصلة، إضافة إلى الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

واعتبر رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، هشام الهبطي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الشراكة “تعكس روح وفحوى الأهداف المشتركة التي تجمع الجامعة وشركة ‘ساب أفريقيا الفرنكفونية’ “.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز القدرات الخاصة بالحلول السحابية “كلاود”، “واستشراف آفاق واعدة وضخمة في هذا المجال”، مضيفا أن شركة “ساب أفريقيا الفرنكفونية” التي تعنى بمجالات الرقمنة، ستقدم ” عرضا متفردا وهاما في هذا الباب”.

وكشف أنها تتوخى، أيضا، تقوية مهارات وقدرات الموارد البشرية في مجالات الابتكار التكنولوجي والمهن المتصلة به، مستشهدا بجوانب ومضامين الاتفاقية التي تركز على السيادة الرقمية وتخزين البيانات الضخمة، حتى يستفيد منها النسيج الصناعي والاقتصادي.

أما المدير العام لـ”ساب أفريقيا الفرنكفونية”، هشام العراقي الحسيني، فأكد، من جهته، أن هذا المشروع “سيمكن الشركات بالمغرب وأفريقيا الفرنكفونية من الرفع من نجاعتها وخفض التكلفة الإجمالية للملكية من خلال حلول نظم وتطبيقات ومنتجات تجهيز البيانات، وعبر اعتماد أحدث التكنولوجيات المندمجة، و ‘كلاود كومبيوتينغ’ “.

وبإرسائها أول منظومة سحابية (كلاود) خاصة بالمغرب، أبرز أن شركة “ساب” تكرس التزامها من أجل الاستثمار في السوق الإفريقية المعروفة بمجهوداتها في مجال التكنولوجيا الرقمية، مشيرا إلى أن عمل الشركة ينكب على ضمان حماية “البيانات والحكامة الرقمية، وتحديد السياسات الخاصة بإدارة هذه البيانات، وسريتها وأمنها، بالإضافة إلى تشجيع تطور صناعة ‘كلاود’ سحابية محلية، وتوفير فرص شغل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

من جانبه، قال المدير العام لمركز “أطلس كلاود سيرفيسيز”، رضى لوديي، إنه “بمشاركته في هذا المشروع الضخم، يساهم ‘أطلس كلاود سيرفيسيز’ بأحد أكبر مراكز البيانات الضخمة بإفريقيا لخدمة السيادة الرقمية بالمملكة”.

وأوضح أن “أطلس كلاود سيرفيسيز” يعد “تجسيدا ملموسا للرؤية الوطنية الرامية إلى الإسهام في تحقيق السيادة الرقمية في البلاد”، وثمرة شراكة بين المكتب الشريف للفوسفاط (الرائد العالمي في صناعة الفوسفاط) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (الرائدة في البحث والابتكار).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.