إقليم زاكورة.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بجماعة تازرين

أشرف عامل إقليم زاكورة، فؤاد حجي، أول أمس الثلاثاء، على تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بجماعة تزارين (إقليم زاكورة) وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويتعلق الأمر بتدشين مشروع أشغال تطهير السائل بمركز تازرين في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المبرمج من طرف وزارة الداخلية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، الذي يضم بناء محطة تطهير المياه العادمة بأربعة أحواض معالجة، وتزويدها بمحطة للضخ وقناة للضخ، وربط المحطة بالكهرباء وتجهيزها بوسائل ومعدات التسيير، بتكلفة إجمالية تصل إلى 31 مليون درهم بتمويل من وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

كما أطلع عامل الإقليم والوفد المرافق على معطيات تقديم مشروع تزويد منطقة المعيدر بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز، بـ 150 مليون درهم، بتمويل من وزارة الداخلية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء الصالح للشرب)، وتقديم مشاريع بناء السدود التلية بمنطقة المعيدر رصد لها مبلغ 141 مليون درهم من طرف وكالة الحوض المائي كير زيز غريس.

وبالمناسب، ابرز محمد توفيق مدير المصالح بجماعة تازرين، أهمية مشروع تطهير السائل، الذي يأتي في سياق مهم جدا خاصة أنه يحافظ على الوسط الطبيعي للساكنة.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن محطة معالجة المياه العادمة بتازرين هي محطة من الجيل الجديد، مشيرا إلى أنها تعتمد تقنيات ووسائل متطورة وأبرزها تقنية التطعيم الطبيعي لآليات التصفية التي تشتغل بشكل طبيعي لتجنب انبعاث الروائح الكريهة على محيط المحطة.

وذكر أن عملية تسيير وتتبع أشغال هذه المحطة ومواكبة جميع مراحل إنجازها كانت مسندة لجماعة تزارين بتنسيق مع الشركاء المساهمين في المشروع، مشيرا إلى أنه سيتم تسليمها حاليا إلى قطاع الماء الصالح للشرب بالمكتب الوطني لتولي مهام تسيرها.

من جهته، أكد إسماعيل عبا، رئيس قسم التدبير المستدام للموارد المائية بوكالة الحوض المائي لكير زيز غريس، في تصريح مماثل، أنه تم عرض مجموعة من المشاريع التنموية بإقليم زاكورة التي تهم قطاع الماء والمتمثلة في بناء عدة سدود تلية مبرمجة في إطار البرنامج الوطني للسقي ومياه الشرب (2020-2027).

وأضاف أن الفترة الأولية للبرنامج، التي تهم الفترة الأولى (2022-2024)، تشمل إنجاز أربع سدود تلية بالإقليم، وإنجاز مجموعة من العتبات عبارة عن سدود باطنية تروم تطعيم وتغذية الفرشات المائية الرباعية التي تشكل الخزان المائي لحوض المعيدر، مشيرا إلى أنه تم تدشين وإعطاء الانطلاقة للمشروع المهيكل الذي أطلقه عامل الإقليم كإستراتيجية لضمان تزويد إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من المياه السطحية من سد أكدز بحوالي 3 ملايير درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.