إقليم تارودانت.. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية

تم، أمس السبت، بجماعة تنزرت (إقليم تارودانت)، القيام بزيارة تفقدية لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع التنموية، منها مشاريع منجزة وأخرى أعطيت انطلاقتها.

وفي هذا الإطار، أشرف الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، عبد الحميد نجيم، والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاقة مشروع بناء وتجهيز مركز الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي سيتم تشييده على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 1470 متر، بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايين درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 2,5 مليون درهم، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بـ 2 مليون درهم، وجهة سوس ماسة بـ 3 مليون درهم، والتعاون الوطني بـ 500 ألف درهم، وجماعة تنزرت تساهم بتوفير الوعاء العقاري.

كما اطلع الوفد على مشروع تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، كمشروع يندرج في إطار تقوية البنيات التحتية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وساسية المدينة (22 مليون درهم)، جهة سوس ماسة (9 مليون و 785 ألف درهم)، جماعة تنزرت (2 مليون درهم).

ويضم هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه 33 مليون و 785 ألف درهم، بناء الأرصفة وتهيئة المسالك بالإحياء المعنية، تبليط وتهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء، تهيئة المحور الرئيسي لمركز الجماعة، تجهيز وصيانة المناطق الخضراء داخل الأحياء المعنية، ويبلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع 6000 أسرة.

وفي مجال تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، اطلع الوفد على مشروع مواكبة وإدماج الشباب في المجال الرقمي و المنحدرين من قطب أولاد برحيل، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 2 مليون و 200 ألف درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (500 ألف درهم)، وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة (1 مليون درهم)، جهة سوس ماسة (520 ألف درهم)، منظمة الهجرة والتنمية (180 ألف درهم) مع الإشراف على إنجاز وتنفيذ المشروع.

كما تم إعطاء انطلاقة مشروع مندمج للفلاحة التضامنية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، بتكلفة مالية قدرت بـ 25 مليون درهم، بمساهمة من الجماعة الترابية تنزرت والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة، والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويضم، هذا المشروع الذي ستشرف عليه التعاونية الفلاحية “زيتون تنزرت”، غرس وإعادة تأهيل سلسلة الزيتون، إدماج المرأة القروية عبر غرس وتثمين الأعشاب الطبية والعطرية، التهيئة الهيدروفلاحية، الخدمات الفلاحية، تنمية دجاج المزرعة، تنمية سلسلة الماعز، ومواكبة التنظيم المهني، ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 600 فلاح.

وفي قطاع الشباب والرياضة، تم تقديم مشروع أشغال تهيئة الفضاء الخارجي لدار الشباب تنزرت إلى ملعب الأنشطة الرياضية، بتكلفة مالية تقدر بـ 1 مليون و 210 ألف و 491 درهم، من طرف المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بتارودانت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.