إعاقة.. ندوة بمرتيل تناقش المجتمع الدامج ورهانات التنمية

شكل موضوع “المجتمع الدامج ورهانات التنمية” محور ندوة علمية، نظمت أمس السبت بالمركز الثقافي بمرتيل، بمبادرة من جمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق، وبدعم من التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتهدف هذه الفعالية العلمية، التي شارك فيها خبراء وأطباء وأكاديميون وفاعلون مدنيون، تسليط الضوء على قضية الإعاقة والإجابة على مجموعة من التساؤلات المرتبطة بإشكالية الدمج التربوي والاجتماعي.

كما تروم هذه الندوة إطلاع أولياء أمور الأطفال في وضعية إعاقة والعاملين في مجال الإعاقة على أهم المستجدات في المجالات الحقوقية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وكانت الندوة، فرصة أمام الخبراء والأكاديميين والأطباء لمناقشة قضايا الإدماج والتنمية من جوانب دستورية وديمقراطية وأنتربولوجية ومجتمعية، بغية كسب رهانات التأهيل الكامل والشامل لهذه الفئة من المجتمع.

وأبرز رئيس جمعية الأوائل، رشيد الدردابي، أن هذه الفعالية العلمية التي تأتي في سياق تخليد اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، تسعى لمناقشة قضية الدمج بمفهومه الشامل في علاقته مع التنمية التي ينشدها المغرب، لاسيما ما يتعلق بإدماج فئة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضاف الدردابي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جمعية الأوائل تواصل ترافعها وحملها هم الإعاقة بتراب عمالة المضيق الفنيدق، من خلال تسطير برنامج متنوع من ضمنه الشق العلمي، عبر تنظيم ندوات علمية يشارك فيها خبراء وأكاديميون وأطباء وفعاليات مدنية، للاطلاع على كافة المستجدات العلمية والحقوقية والقانونية والاقتصادية والتربوية.

من جانبه، اعتبر عادل الصنهاجي، إطار طبي وأمين مال التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد، أن موضوع “المجتمع الدامج ورهانات التنمية” من الشعارات المهمة الواجب الاشتغال عليها، سواء كجمعيات المجتمع المدني أو كمؤسسات رسمية.

وأضاف الصنهاجي أن التحالف الجهوي يشتغل على أربع محاور كبرى أهمها، إذكاء الوعي بالإعاقة ومسبباتها وتقديم التجارب الجيدة، والتحسيس بالإعاقة، وكذا التكوين بالنسبة للأسر والجمعيات في مجال الحكامة المالية والإدارية، والترافع على قضايا الإعاقة عامة والتوحد بشكل خاص.

وتميزت الندوة بتكريم تلميذين من خريجي جمعية الأوائل حصلا على شهادة الباكالوريا 2023، وبتسليم حافلة للنقل المدرسي وفرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مؤسسة طنجة المتوسط والتحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

يشار إلى أن جمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق أضحت من الجمعيات النموذجية والرائدة في مجال العمل الاجتماعي والتربوي على صعيد الجهة، حيث تدير ثلاثة مراكز بكل من مرتيل والفنيدق والمضيق، كما توجت بالجائزة الأولى في صنف الجمعيات والمنظمات الوطنية خلال الدورة الخامسة من جائزة المجتمع المدني، عن مبادرتها “طريق النجاح” التي تهدف إلى دمج الأشخاص في وضعية إعاقة في المجتمع من خلال تحقيق إنجازات شخصية في مجموعة من المجالات وكذا إدماجهم في التعليم العالي وسوق الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.