إسمنت المغرب تحقق نتيجة صافية بقيمة 994 مليون درهم برسم سنة 2023

حققت شركة إسمنت المغرب نتيجة صافية تبلغ 994 مليون درهم برسم السنة المالية 2023، أي نمو نسبته 8,3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضحت الشركة، في بلاغ صادر على الموقع الإلكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هذا النمو بما يعادل 77 مليون درهم في النتيجة الصافية يعزى إلى استقرار نسبي في قطاع البناء، وكذا إلى ارتفاع حجم المبيعات في مجموع مهن إسمنت المغرب.

كما يفسر أيضا بتوطد مستوى الصادرات من “الكلانكير” من مصنع آيت باها، وموازنة الضغوط التضخمية على عوامل التكلفة من خلال خفض أسعار المحروقات على مستوى السوق الدولية.

وأخذا بالاعتبار العناصر المذكورة أعلاه، فإن رقم المعاملات التشغيلي بلغ 4,30 مليار درهم، أي ارتفاع بنسبة 6,4 في المائة مقارنة بسنة 2022، بينما ارتفعت نتيجة الاستغلال بنسبة 7,6 في المائة لتصل إلى 1,42 مليار درهم.

ومن جهة أخرى، أفرزت القدرة على التمويل الذاتي ارتفاعا بنسبة 2,2 في المائة لتبلغ 1,17 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بالتنمية، تتوقع الشركة آفاقا إيجابية لسوق الإسمنت في السنوات المقبلة، لاسيما بفضل البرامج الطموحة للبنيات التحتية الجاري تنفيذها، إضافة إلى الإنجازات القادمة ذات الصلة بتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم لكرة القدم 2030.

وبخصوص الربيحات، سيقترح مجلس إدارة إسمنت المغرب، عند انعقاد الجمع العام المقبل، ربيحة بقيمة 60 درهم للسهم الواحد برسم السنة المالية 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.