“أورانج كورنرز المغرب” : تتويج خمس مقاولات ناشئة بجهة الشرق

تم، اليوم الجمعة بالناظور، انتقاء خمس مقاولات ناشئة مبتكرة للاستفادة من البرنامج التمويلي “صندوق أورانج كورنرز للابتكار”، وذلك بمناسبة اختتام دورة الشرق من هذا البرنامج.

وهكذا، توجت المقاولات الناشئة “غلوريا آر” و”ميني سولار إلكتريك تراكتور” و”غرينرتيش” و”كوليس.ما” و”بلو فيلد”، في مسابقة “ديمو داي لصندوق أورانج كورنرز للابتكار”، التي تروم دعم المشاريع المبتكرة في إطار برنامج “أورانج كورنرز” لاحتضان رواد الأعمال الشباب.

ويشكل هذا الحدث، الذي أقيم حفل اختتامه في مدينة المهن والكفاءات بالناظور، كموعد لريادة الأعمال بجهة الشرق، حيث يسلط الضوء على الابتكار المحلي ويحتفل بتطوير ريادة الأعمال بالجهة.

وخلال مسابقة “ديمو داي” المميزة لاختتام هذه المبادرة التي نظمتها السفارة الهولندية بالمغرب، تم تقديم أفضل 15 مشروع مقاولة ناشئة، لحامليها من الشباب (ذكور وإناث) بجهة الشرق، أمام لجنة تحكيم من أجل الفوز بجوائز “صندوق أورانج كورنرز للابتكار” التي تقدر قيمتها بـ 500 ألف درهم.

وفي كلمة بالمناسبة، سلط سفير هولندا بالمغرب، جيروين رودنبورغ، الضوء على هذا البرنامج الذي يهدف إلى دعم الشباب حاملي المشاريع، وكذا تطوير وتعزيز منظومة ريادة الأعمال بالمغرب، من خلال إقامة شبكة دعم وتوفير المساعدة التقنية والمالية.

من جهتها، أكدت أزهار ريم قشاش، مديرة حاضنة “بداية”، أن هذا الحفل يأتي تتويجا لستة أشهر من الاحتضان والدعم لرواد الأعمال الشباب، مع تقديم الدعم المالي الذي يسمح لهم بتنفيذ مشاريعهم، خاصة بجهة الشرق.

ويلتزم “أورانج كورنرز”، وهي مبادرة من وزارة الخارجية الهولندية، بتمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. وبعيدا عن أشكال الدعم التقليدية، تقدم هذه المبادرة مجموعة من الموارد الشاملة بما في ذلك التكوين والتوجيه والتشبيك، والتمويل، والمرافق لبدء وتنمية أعمالهم.

وتواكب “بداية”، كشريك، وعلى مدى 6 أشهر، خمس مجموعات من 15 حاملي مشاريع ذات وقع اجتماعي أو بيئي في خمس جهات بالمغرب. ويقوم البرنامج، الذي يتم توسيع حاليا، بتعبئة الجمعيات المحلية التي تدعم ريادة الأعمال في كل جهة، وشبكات خبراء جهويين، وشركاء مؤسساتيين، وماليين.

يذكر أنه تم تجديد هذا البرنامج لمرحلة ثانية تمتد إلى سنة 2028. ويشمل قافلة “أورنج كورنرز”، و”صندوق أورانج كورنرز للابتكار”، الممول من الوكالة الهولندية للمقاولة. ويهدف هذا الصندوق إلى تقديم المواكبة والدعم المالي لرواد الأعمال الذين تدعمهم القافلة. وقام الصندوق و”أورنج كورنرز”، على التوالي، بمواكبة 75 مشروعا، وتمويل 50 منها في خمس جهات بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.