أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بمراكش تخلد الذكرى ال68 لعيد الاستقلال المجيد

نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمراكش- آسفي، أمس السبت بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمراكش، مهرجانا خطابيا بمناسبة الذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد.

وتميز هذا المهرجان بإلقاء كلمات استحضرت الملامح التاريخية لهذا الحدث الوطني، والانتفاضات الشعبية ضد المستعمر الغاشم، والتي جسدت التفاف الشعب المغربي حول العرش العلوي المجيد وتعبئته للتغلب على الصعاب وتجاوز المحن.

وتوقف المتدخلون عند الدلالات والمعاني الرمزية لهذه الذكرى الخالدة، مؤكدين على أن تخليد هذه الذكرى يشكل مناسبة لإبراز التضحيات الجسام والمواقف الخالدة لنساء ورجال أوفياء لم يتوانوا لحظة واحدة في الاستجابة لنداء الوطن، مؤدين دورهم النضالي والوطني باستماتة ورباطة جأش، لتستمر بعد ذلك مسيرة التوحيد والبناء والنماء.

وشددوا على أهمية التعريف بها لدى الناشئة وتقريبهم من الملامح الكبرى في تاريخ الوطن والتي تجسد انتصار إرادة الشعب المغربي، وكذا تجسير العلاقات بين الأجيال الصاعدة والتاريخ الوطني من أجل الحفاظ على الذاكرة الوطنية.

وقال النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير مراكش- آسفي، لحسن بن يحيا، إن المندوبية الجهوية تحرص على تخليد هذه الذكرى بما يليق بها من مظاهر الاعتزاز والافتخار استحضارا لأمجاد ملحمة جهاد العرش والشعب ضد الاستعمار.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن النيابة الجهوية عملت على إشراك مؤسسات لها علاقة بتأطير الشباب والناشئة من قبيل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمجلس العلمي المحلي بمراكش، ووزارة الشباب والثقافة والشباب والتواصل، من أجل إطلاع الشباب على أمجاد الذاكرة الوطنية لعيد الاستقلال .

من جانبه، أكد نافع أبو المعالي عضو المجلس العلمي المحلي بمراكش، في تصريح مماثل، على أن ذكرى عيد الاستقلال من الذكريات العظيمة التي يخلدها الشعب المغربي والتي يتعين استخلاص الدروس والعبر منها، ومن بينها التضحيات التي قدمها الأجداد والآباء وعلى رأسهم الملكين المجاهدين المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

وأشار إلى أن هذا المهرجان الخطابي يشكل فرصة لاستلهام دروس التضحية والعبر مثل التضامن والوحدة، مبرزا الحاجة لهذه التضحيات لمواصلة مسيرة التنمية والتطور تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تجدر الإشارة إلى أن النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التجرير مراكش- آسفي، وفي إطار تخليدها لذكرى عيد الاستقلال ستنظم يوم السبت المقبل ندوة علمية بشراكة مع قصر البديع وأكاديمية توبقال للدراسات والأبحاث الاجتماعية تحت شعار” الأحداث التاريخية الوطنية من خلال البحث العلمي” بمشاركة مجموعة من الأساتذة والمهتمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.