مشاركة متميزة للمغرب في المنتدى الدولي للنقل بلايبزيغ

وقع المغرب على مشاركة متميزة في أشغال قمة 2023 للمنتدى الدولي للنقل (FIT)، التي اختتمت اليوم الجمعة في لايبزيغ، بعد ثلاثة أيام من النقاش والتفكير في عدة قضايا تتعلق بقطاع النقل.

ومثل المملكة وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، الذي ترأس وفدا رفيع المستوى من الوزارة والمؤسسات والشركات العامة الخاضعة لوصايتها وممثلي الإدارات الوزارية الأخرى وهيئات عمومية وخاصة.

وكانت هذه القمة، التي جرت تحت شعار “النقل في خدمة الاقتصاد المستدام”، فرصة لعرض التجربة المغربية في قطاع النقل وإبراز ريادتها في القارة الأفريقية.

كما أتاح المنتدى للمسؤولين المغاربة تسليط الضوء على التحديات المستقبلية لقطاع النقل، ولا سيما الاستدامة ورقمنة الخدمات اللوجستية.

ويعد المغرب أول دولة عربية وإفريقية تنضم إلى المنتدى عام 2015، وتولى رئاسته في إطار ولاية 2021-2022، مما يشكل اعترافا بالجهود والمشاريع التي تقوم بها المملكة في مجال النقل واللوجستيك وتموقعها الرائد على الصعيدين الإقليمي والقاري.

وتم تقسيم عمل هذه القمة إلى أربعة محاور فرعية شملت “تعزيز الولوجية الشاملة وتخفيف حدة الفقر”، و”تعزيز النقل من أجل النمو الاقتصادي والاستقرار”، و”النهوض بالاقتصادات من خلال النقل الأخضر” و”بناء أنظمة نقل آمنة وصحية ومرنة”.

وتم خلال هذه القمة تسليم رئاسة المنتدى من المملكة المتحدة إلى ليتوانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.