تغيير برمجة مباريات الدوري الاحترافي: خطوة نحو تكافؤ الفرص أم استجابة لضغوط تقنية

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عن قرارٍ مهم ببرمجة جميع مباريات الجولة الأخيرة من منافسات الدوري الاحترافي في نفس التوقيت، وذلك يوم الجمعة في الساعة السادسة مساءً. لكن هذا القرار لم يكن شاملاً لكافة المباريات، حيث استثنيت مباراة نهضة بركان وضيفه نهضة الزمامرة، التي ستُجرى يوم الخميس.

جاء هذا الاستثناء بسبب عدم شغور الملعب البلدي ببركان يوم الجمعة، بالإضافة إلى أن نتيجة هذه المباراة لن تؤثر على الترتيب العام للبطولة.

في بلاغ العصبة، تم التوضيح بأن هذا التغيير في البرمجة تم بعد الحصول على موافقة الشركة المسؤولة عن تقنية الحكم المساعد بالفيديو (VAR) بتزويد العصبة بالمعدات اللازمة لتغطية جميع المباريات بتقنية VAR.

هذه الخطوة جاءت استجابة لضغوط تقنية تتمثل في وجود 4 حافلات فقط للفار، مما دفع العصبة الاحترافية إلى برمجة 4 مباريات يوم 13 يونيو و4 مباريات يوم 14 يونيو. وبعد مفاوضات مع الشركة البرتغالية، تم الاتفاق على توفير ثلاث حافلات إضافية لتغطية جميع المباريات في توقيت موحد.

من جهة أخرى، تفاعل رئيس الرجاء الرياضي، محمد بودريقة، مع الموضوع بنشر تدوينة كشف فيها أن “إكراهات وجود 4 حافلات للفار هي من فرضت على العصبة الاحترافية برمجة المباريات بهذا الشكل، قبل الحصول على موافقة الشركة البرتغالية على توفير ثلاث حافلات إضافية”.

وأثار قرار العصبة جدلاً واسعاً بين الأندية، حيث أصدر نادي الرجاء الرياضي بلاغاً يدعو فيه العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية إلى “تحمل مسؤوليتها كاملة من خلال العمل على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص”

الرجاء طلب ببرمجة مباراة اتحاد تواركة ضد حسنية أكادير في نفس توقيت مباراة الفتح الرباطي ضد الجيش الملكي والرجاء ضد مولودية وجدة، وذلك نظراً لأن اتحاد تواركة ينافس الفتح الرباطي على إحدى المراكز المؤهلة للمسابقة الإفريقية.

وأشار بلاغ الرجاء إلى أن “الفتح هو من سيواجه المنافس المباشر للرجاء، أي الجيش الملكي، على البطولة الوطنية لهذا الموسم. ومن شأن برمجة هذه المقابلات في توقيت مختلف أن يؤثر على نتيجة مقابلات المتنافسين ويمس في عمق مبدأ تكافؤ الفرص”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.