الصندوق الإفريقي للتنمية يمنح حوالي 4 ملايين أورو للطوغو لتزويد مناطق قروية بالكهرباء

وافق مجلس إدارة الصندوق الإفريقي للتنمية مؤخرا بأبيدجان، على تقديم دعم مالي قدره 3.73 مليون أورو للطوغو لمساعدة البلاد على تطوير شبكات كهربائية مصغرة في 317 منطقة قروية.

وأفاد بيان للبنك الإفريقي للتنمية بأن هذا التمويل سيخصص للمرحلة التحضيرية لمشروع تزويد 317 منطقة قروية بالكهرباء عن طريق شبكات مصغرة للطاقة الشمسية في الطوغو، وهو يتكون من قرض بقيمة 2.73 مليون أورو من الصندوق الإفريقي للتنمية، شباك القروض ذات المعدلات التفضيلية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، ومنحة قدرها مليون دولار من صندوق الطاقة المستدامة بإفريقيا (SEFA). وأوضح المصدر أن المشروع سيمكن حكومة الطوغو من الاستعداد لتطوير مشاريع الشبكات المصغرة الخضراء من خلال إحداث شركات لمشاريع الشبكات المصغرة، والتي ستكون الدولة قادرة على المساهمة فيها إلى جانب القطاع الخاص، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بتقديم مساعدة تقنية لتعزيز قدرات الهيئة المنفذة للمشروع.

ونقل البلاغ عن المدير العام للوكالة الطوغولية للكهربة القروية والطاقات المتجددة، روبيل ناسوما، قوله إنه “من خلال هذا المشروع الجديد وتمويل البنك الإفريقي للتنمية، فإننا نتقاسم طموحا قويا يتمثل في تزويد 317 منطقة قروية بالكهرباء”. وأضاف ناسوما أن “دعم البنك سيساعد على تحفيز تمويل القطاع الخاص لتوفير الكهرباء في المناطق المستهدفة في جهات الطوغو الخمس”.

وقال مدير قسم الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، دانيال شروث، من جهته، إنه “من خلال هذا المشروع، يسعى البنك إلى دعم هدف البلاد لتحقيق الولوج الشامل للكهرباء بحلول عام 2030”.

وأضاف أن “هذا المشروع سيتيح تعزيز النمو الاقتصادي والتقليص من التأثير السلبي على البيئة، من خلال الرفع من الطاقة المتجددة في الطوغو عبر تحفيز استثمارات القطاع الخاص في الولوج إلى طاقة نظيفة ومستدامة لفائدة سكان المناطق القروية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.