تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمشاركة مغربية

القاهرة  – تقام الدورة ال 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، بمشاركة 140 فيلما من 26 بلدا منها المغرب.

يمثل المغرب في عروض هذا المهرجان ضمن مسابقتين: المسابقة الرسمية “دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة” ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف” شريط  “على الهامش (TRIPLE A)‏ ” للمخرجة جيهان البحار.

ويعالج شريط “على الهامش” ، وهو عمل يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، قضايا اجتماعية، إذ يسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب، الى جانب تميزه الفريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميسن، عن تكريم الممثلة المغربية سعاد خويي في حفل افتتاح نسخة هذه السنة من هذه التظاهرة الثقافية.

وحظيت سعاد خويي بالعديد من التكريمات في المهرجانات العربية، من بينها مهرجان التلفزيون والسينما بلبنان، والمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط. كما شاركت كعضو في لجان التحكيم في العديد من المهرجانات العربية، بما في ذلك مهرجان الإسكندرية الدولي.

وإلى جانب الممثلة المغربية، سيتم من مصر تكريم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفي لبيب، والفنانة نيللي التي تحمل الدورة الأربعين اسمها، ويتم منح وسام دول البحر المتوسط للفنان السوري أيمن زيدان، والناقد العراقي مهدي عباس، إلى جانب تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو،و الفنانة الراحلة هند رستم احتفالا بمرور 75 عاما على ظهورها الأول في فيلم “غزل البنات”، والكاتب الراحل أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عاما على تقديم أول أعماله.

ويشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، ويتولى المخرج يسري نصر الله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما  وتتولي الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل الناقدة الإيطالية جيزي بيومي ، والمنتجة السعودية ورؤي المدني .

كما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي الطويل مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا، وتضم المسابقة 6 أفلام

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة، وهى أفلام الطفل حيث تضم 14  فيلما، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم.

أما عن مسابقة أفلام شباب مصر التي تم تدشينها بالدورة الماضية للمهرجان فتضم فرعين الأول خاص بالأفلام الوثائقية، بمشاركة 33 فيلما، والثانى خاص بالأفلام الروائية وتضم 20 فيلما.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات الدورة الـ40 لـ”الإسكندرية السينمائي” فهي مسابقة عمرو الليثي للسيناريو، ويشارك فيها 12 عملا، وتتضم لجنة تحكيمها  المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

وتشمل  البرامج الموازية بالمهرجان برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج الفرنسي باتريك جورج،  وأخر للفيلم الإيطالي، وبرنامج خاص للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى “فلسطين فى القلب”، ويضم 9 أفلام .

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، قد تأسس في عام 1979، وهو يشمل مسابقتين رسميتين، إحداهما للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، وأخرى للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.

ويعد  المهرجان أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.