إنجاز تاريخي: سفيان البقالي يمنح المغرب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024

نجح البطل المغربي سفيان البقالي في منح المغرب أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”، وذلك مساء الأربعاء في ملعب فرنسا، حيث تفوق البقالي في سباق 3000 متر موانع بإيقاع سريع جدا، مما جعله يحقق إنجازًا رياضيًا بارزًا.

أنهى البقالي السباق بزمن قدره 08.06.05، بعد منافسة شديدة مع أبرز العدائين العالميين، وتميز السباق بإيقاع سريع جدا، وكان للبطل المغربي محمد تندوفت دور تكتيكي مهم في مساعدة البقالي على تحقيق هذا الإنجاز، حيث اكتفى تندوفت بالمركز 12.

بهذا التتويج، أصبح سفيان البقالي أول رياضي مغربي يحقق ذهبيتين أولمبيتين في دورتين مختلفتين، كما أصبح أول عداء في تاريخ مسافة 3000 متر موانع يحرز ذهبيتين أولمبيتين بشكل متتالي منذ سنة 1936.

يُذكر أن البقالي هو ثاني عداء مغربي يتوج مرتين في الألعاب الأولمبية بعد هشام الكروج، الذي حقق ذهبيتي سباقي 1500م و5000م في أولمبياد أثينا 2004.

وواجه البقالي عددا من المنافسين الأقوياء في السباق، أبرزهم الإثيوبي لاميشا جيرما، صاحب الرقم القياسي العالمي في هذه المسافة بسبع دقائق و52 ثانية و11 جزء من المائة، لكن البقالي تمكن من كرس تفوقه على العداء الإثيوبي مجددًا، بالإضافة إلى عدائين آخرين مثل الإثيوبي ويل غيتنيت، صاحب المركز الرابع في أولمبياد طوكيو الأخير، ومواطنه فيروو صامويل.

تتويج البقالي بالتاج الأولمبي للمرة الثانية على التوالي ليس فقط إنجازا شخصيًا، بل هو أيضًا حفظ ماء وجه الرياضة المغربية بعد سلسلة من الانتكاسات والإخفاقات في معظم الرياضات الأخرى باستثناء كرة القدم في الدورة الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.