احتل المغرب الرتبة ما قبل الأخيرة، في تصنيف دولي صدر اليوم الثلاثاء ، متبوعا بجنوب إفريقيا، بعدما حاز على 372 نقطة في نتائج “الدراسة الدولية للتحصيل الدراسي في القراءة”، الشهيرة اختصارا باسم “بيرلز 2021” (PIRLS).
وتكشف نتائج الدراسة المجراة لدى تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي برسم نسخة 2021 (PIRLS 2021 International Results in Reading)، والتي شهدت مشاركة 400 ألف تلميذ من 57 دولة، “استمرار تفوق الإناث على نظرائهنّ الذكور” في الجانب المتعلق بالقراءة وكفايات التمكن منها، مبرزة أن “التلميذات بالمغرب تفوَّقْن على التلاميذ الذكور بفارق 34 نقطة”، فبينما حصدن 390 نقطة، حصل الذكور فقط على 356 نقطة.
أما بخصوص نِسَب المشاركة في اختبارات دراسة “بيرلز”، فإنها همّت 7000 مشارك من المغرب، شكل الذكور منهم نسبة 52 في المائة، و48 في المائة إناث.
دولياً، حلّت سنغافورة في المرتبة الأولى في تقييم الاختبار ذاته بـ 587 نقطة، ثم إيرلندا بـ577 نقطة، متبوعة بـهونغ كونغ وروسيا، ثم إيرلندا الشمالية. أما فرنسا فجاءت في الرتبة 32.
عربياً، تصدرت قطر القائمة وجاءت في الرتبة 43 عالميا، تلتها دولة الإمارات في المرتبة 44، والبحرين في الرتبة 45، ثم السعودية في الرتبة 46. كما عرفت اختبارات 2021، مثل سابقتها التي جرت سنة 2016، تفوق الإناث على الذكور في أغلب الدول، وهو ما أكده الخبير التربوي ناجي في الحالة المغربية حيث تفوقت التلميذات بـ 34 نقطة.