أكد 62.6% من المغاربة ثقتهم في المنتجات المصنوعو في المغرب، ليما أعرب 21% عن ثقتهم الوثيقة به.
وتهم القطاعات التي يفضل المغاربة صنعها في المغرب، وفق الدراسة التي أنجزتها الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، “نظرة المستهلك المغربي فيما يتعلق بعلامة “صنع في المغرب””، أن 36.5% من المغاربة المستجوبين ذكروا أن أول المنتجات المغربية المفضلة لديهم هي المنتجات الغذائية مغربية الأصل.
وتعتبر الدراسة أن اختيار الغذاء المغربي بدرجة أولى يعكس نوعا من الفخر بجودة الطبخ المغربي، كما يمكن الافتراض أيضا أن تكلفة المنتجات الغذائية أقل من المنتجات الأخرى المعروضة.
وفي مستوى ثاني، تأتي السيارات ب 29.3% ، ثم المنسوجات بنسبة 26.20%، ةيفضل المغاربة هذه المنتوجات بغض النظر عن الفئة العمرية ومستوى التعليم أو الطبقة الاجتماعية.
وتأتي في النهاية الأجهزة الإلكترونية والمنزلية بنسبة 9%.
وعن أسباب اختيار المنتج المغربي، أعرب %36.7 من المستجوبين إلى سعيهم إلى المساهمة في الاقتصاد أولاً، وأم السبب الثاني فهو سعر هذه بنسبة 33.2% ثم الجودة بنسبة 30.1%.