9 مليارات دولار استثمارات لدعم التقنيات في السعودية

كشف مؤتمر “ليب 23″، الذي تستضيفه الرياض، عن استثمارات تتجاوز قيمتها تسعة مليارات دولار في السعودية، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية والشركات الناشئة التقنية، تعزيزا لمكانة المملكة، بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال عبدالله بن عامر السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، خلال اليوم الافتتاحي للمؤتمر الذي يستمر حتى الخميس المقبل، تحت عنوان “نحو آفاق جديدة”، إن الاستثمارات شملت استثمار شركة مايكروسوفت 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق في المملكة، واستثمار شركة أوراكل 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في المملكة.

وأضاف أن الاستثمارات تشمل أيضا شركة هواوي في عروض السحابة في المملكة بقيمة 400 مليون دولار، وإنشاء منطقة سحابية لخدمات شركة زووم في المملكة بالشراكة مع أرامكو باستثمارات تبلغ 434 مليون دولار، إلى جانب استثمارات عالمية ومحلية بـ4.5 مليار دولار في مجالات متعددة.

وأكد السواحة أن هذه الحزم من الاستثمارات الضخمة جاءت لدعم قطاع التقنية، الذي يعد من القطاعات الواعدة التي تشهد دعما غير مسبوق إيمانا بأهمية الاستفادة من الآفاق المفتوحة والمجالات النوعية على مختلف أشكالها الاقتصادية الرقمية، وإنترنت الأشياء، والتقنيات البيولوجية والصحية، والعلوم الكمية، والفضاء والأقمار الاصطناعية، والتقنيات المالية، والمصادر المفتوحة.

وأشار إلى أن مؤتمر “ليب 23” بات اليوم تجمعا سنويا يجمع أهم خبراء التقنية العالميين، متوقعا أن يبلغ عدد الحضور فيه أكثر من 250 ألف مهتم وتقني من جميع أنحاء العالم، مبرزا أن هذا الحراك التقني العالمي يتواصل هذا العام ويتجلى في مواصلة المملكة ريادتها كأكبر سوق تقنية بالمنطقة بأكثر من 42 مليار دولار كمنصة مثالية للوصول للسوق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى مواصلة الريادة في القوة التقنية البشرية بأكثر من 340 ألف قوى عاملة.

وقال “إننا نشهد تقدما استثنائيا في مشاركة الإناث في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التي وصلت الآن إلى 32.5 في المائة، وهو معدل أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي ووادي السيليكون، اللذان يعدان أكبر قصة نجاح في تمكين المرأة”.

وشملت إعلانات المؤتمر في يومه الأول، إعلان شركة “ميتا” افتتاح أول أكاديمية للميتافيرس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومقرها السعودية، إضافة إلى إطلاق شركة “ويو تكنولوجي” و “كامل لاب” تطبيق هكتار”، منصة التواصل الاجتماعي متعددة المحتوى.

وانطلقت أعمال مؤتمر ليب 23 التقني الدولي في العاصمة الرياض، بمشاركة عدد من الخبراء والموهوبين والمبتكرين والشركات الرائدة عالميا في مجالات التقنية والابتكار. ويشهد أعمال المؤتمر عرضا لآخر ما توصلت إليه التقنية، ومنح زوار المعرض تجربة ممتعة باستكشاف أحدث الصناعات والابتكارات العالمية. ويستمد “ليب 23” أهميته من خلال اهتمامه بمستقبل التقنية ودورها الفعال، وإيجاد الحلول الابتكارية الرائدة لأهم التحديات التي تواجه القطاع، ويأتي المؤتمر في نسخته الثانية لرفع الوعي التقني بما يعزز مكانة المملكة بوصفها مركزا رئيسا للتقنية والابتكار ونقطة لالتقاء قادة الفكر التقني، حيث يبرز المؤتمر كعامل جذب للشركات التقنية، والاستثمارات، ولاعبا مهما في عملية التحول الرقمي محليا وعالميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.