وفد من اللجنة اليهودية الأمريكية يطلع على دينامية التنمية في جهة الداخلة – وادي الذهب

طلع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية، أمس الخميس بالداخلة، على دينامية التنمية التي تشهدها جهة الداخلة – وادي الذهب، والأوراش التي تم إطلاقها في عدد من المجالات.

وبهذه المناسبة، أجرى أعضاء هذا الوفد، الذي يترأسه رئيس قسم الشؤون السياسية في هذه المنظمة الأمريكية، جيسون إيزاكسون، لقاء مع رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، تم خلاله استعراض فرص وآفاق الاستثمار ومختلف المشاريع التنموية المنجزة أو التي هي قيد الإنجاز بالجهة، وكذا الدور الذي يضطلع به المجلس الجهوي في مجال تدبير الشأن المحلي.

وأكد السيد إيزاكسون أن هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة والاطلاع على المسار التنموي الذي تعرفه جهة الداخلة – وادي الذهب، كما تم خلاله التطرق إلى الوحدة الترابية للمملكة، “التي طالما دعمتها ودافعت عنها اللجنة اليهودية الأمريكية”، التي تعتبر من بين شركاء المملكة المغربية.

وأبرز، في تصريح للصحافة، أن مستوى التطور الذي لمسه أعضاء وفد اللجنة اليهودية الأمريكية، منذ الساعات الأولى لوصولهم إلى الداخلة، يجسد بقوة حكمة جلالة الملك محمد السادس، الذي يسعى إلى دعم أسس التنمية داخل هذه الجهة، لاسيما في مجال الصناعة.

وبعدما أشاد بالتطور “اللافت” الذي تعرفه جهة الداخلة – وادي الذهب في عدد من المجالات، أكد السيد إيزاكسون على “أهمية الشراكة، التي يمكن أن تنشأ من العلاقات الجديدة بين المغرب وإسرائيل، في تنمية هذه الجهة”.

وفي تصريح مماثل، قال السيد ينجا إن اللقاء مع وفد اللجنة اليهودية الأمريكية ميزته نقاشات مهمة تمحورت حول أبرز المراحل التي يعرفها مجال التنمية بجهة الداخلة – وادي الذهب، وكذا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في 2015.

وأضاف أنه تم التطرق أيضا إلى أهم القطاعات الاقتصادية التي تشكل رافعات الاقتصاد الجهوي، كالسياحة والفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة والبنيات التحتية، منوها في هذا الصدد برؤية جلالة الملك التي تجعل من جهة الداخلة – وادي الذهب قطبا اقتصاديا جذابا ومنفتحا على مستثمرين من كل بلدان العالم.

وأكد السيد ينجا أن وفد اللجنة اليهودية الأمريكية عب ر عن إعجابه بالمنجزات التي تحققت على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، مشيرا إلى أنه ثمة آفاق كبيرة بالنسبة للمستثمرين الأمريكيين الذين يتطلعون إلى اكتشاف الفرص الاقتصادية المهمة بهذه الجهة.

وعلى إثر هذا اللقاء، قام وفد اللجنة اليهودية الأمريكية بزيارة إلى إحدى الوحدات الصناعية لتصبير وتثمين الأسماك، التي تندرج في إطار مشاريع التنمية السوسيو-اقتصادية التي يتم إنجازها في الجهة، كما زار مؤسسة “دار الصانعة” بالداخلة، التي تساهم في تمكين نساء الجهة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

من جهة أخرى، أجرى وفد اللجنة اليهودية الأمريكية لقاء مع والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، تم خلاله تسليط الضوء على الدينامية التنموية التي تشهدها الجهة في مختلف المجالات، في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وكان وفد منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية عقد، خلال هذا الأسبوع، سلسلة من اللقاءات، خاصة مع رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

يذكر أن اللجنة اليهودية الأمريكية، التي تأسست في بداية القرن التاسع عشر كفضاء دولي للحوار والتفكير، هي منظمة تهدف إلى الدفاع عن الحقوق المدنية والدينية لليهود، وترسيخ التسامح ونبذ الكراهية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.