وجدة .. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 2,0 في المائة في أبريل الماضي

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر أبريل 2023، ارتفاعا ب 2,0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 4,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل من سنة 2023، همت، على الخصوص، أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 21,6 في المائة، و”الفواكه” ب 20,8 في المائة، و”الخضر” ب 3,8 في المائة، و”اللحوم” ب 3,0 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 0,2 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت أثمان “الحليب والجبن والبيض” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,6 في المائة، و “الزيوت والذهنيات” ب 0,3 في المائة، بينما فيما يخص المواد غير الغذائية، فقد انخفضت أثمان “المحروقات” 2,1 في المائة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 9,7 في المائة خلال شهر أبريل 2023 نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 19,3 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 2,6 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاع أثمان المواد الغذائية نتج عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 19,9 في المائة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 5,3 في المائة، مضيفة أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 0,3 في المائة بالنسبة لأثمان “المواصلات”، وارتفاع ب 12,6 في المائة بالنسبة لأثمان “التعليم”.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأربعة أشهر الأولى من سنة 2023، فإنه سجل ارتفاعا ب 10,4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 20,4 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 3,3 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.