هايتي.. 45 قتيلا على الأقل وآلاف المتضررين جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار

لقي ما لا يقل عن 45 شخصا مصرعهم وأصيب 85 آخرون، جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي اجتاحت عدة مناطق في هايتي.

وذكرت الوكالة الوطنية للحماية المدنية في هايتي، الاثنين، أن 11 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين بينما تضرر نحو 13 ألف ممن فقدوا منازلهم وأملاكهم في العديد من مناطق العاصمة ومدن مجاورة أتت عليها الفيضانات بالكامل.

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي تساقطت نهاية الأسبوع الماضي، في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في عدة أجزاء من البلاد، وأثرت على المنطقة المحيطة بالعاصمة بورت أو برنس بشكل خاص.

وتفاقم هذه الفيضانات من الأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد منذ سنوات، والتي تعاني معضلات اجتماعية واقتصادية أخرى يذكيها عنف العصابات الإجرامية وانعدام الأمن والمواد الأساسية.

وفي مواجهة هذه الكارثة، أعلنت الحكومة الهايتية تنشيط مركز عمليات الطوارئ الوطنية لتلبية حاجيات السكان المتضررين، وتعويض الخسائر المادية المسجلة.

وذكرت خدمة الأرصاد الجوية أن الفيضانات لم تكن متوقعة بهذه الحدة، وذلك مع بداية موسم الأعاصير والموجات الاستوائية.

وتوقعت هطول أمطار في بورت أو برنس وأجزاء أخرى من البلاد حتى مساء الثلاثاء، داعية سكان المناطق المعرضة للخطر إلى توخي الحذر الشديد.

وتعرضت هايتي للعديد من الكوارث الطبيعية الخطيرة في السنوات الأخيرة، كان أكثرها دموية زلزال عام 2010 الذي تسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.