هاشتاغ ضد غلاء أسعار المحروقات يطارد أخنوش وحكومته

محمد الزكراوي

في ظل تراجع أسعار النفط دوليا إلى ما دون 95 دولارا للبرميل، مقابل الإرتفاع المستمر في أسعار المحروقات بالمغرب، أطلق نشطاء مغاربة على الفايس بوك، منذ أمس الخميس، 14 يوليوز الجاري، هاشتاغ #7dh_Gazoil و #8dh_Essence، تنديدا بثشبت محطات الوقود المغربية بقرار الرفع من سعر البنزين والكازوال، ومطالبة بتخفيض أسعار هاتين المادتين كباقي بلدان العالم.

هذا الهاشتاغ لقي تفاعلا كبيرا من لدن مستعملي “الفيسبوك” و” تويتر” المغاربة، حيث سجل لحدود الساعة 210 ألف متفاعل، والذين طالبوا من خلال هاشتاغ #Dégagé_akhnnouch، برحيل الحكومة ورئيسها، عزيز أخنوش، الذي لم يف بالوعود التي قطعها للشعب قبل الانتخابات، حسب تعبير عدد من رافعي الهاشتاغ.

وجاء في إحدى التدوينات “أسعار البترول تواصل انخفاضها عالميا، ونظام المقايسة، يتم استغلاله من طرف لوبي #المحروقات، بحيث يتم رفع الأسعار بمجرد ارتفاع سعر البترول عالميا، بوتيرة كبيرة للغاية بلغت شهر يونيو لوحده درهمان دفعة واحدة، ولا يتم خفض الأسعار خلال انخفاض أسعار النفط عالميا كما هو الحال اليوم، حيث لم يطرأ أي تغيير على أسعار المحروقات رغم كون انخفاض سعر البترول يدخل أسبوعه الثاني !!!”

هذا واستعرض أحد الرواد أسعار المحروقات في المغرب منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانية، حيث جاء في تدوينته “فبراير… البرميل = 95 دولار… اللتر في المغرب= 9 دراهم. في يونيو….البرميل= 122 دولار… اللتر في المغرب=> 16 درهم، وفي يوليوز… البرميل= 93 دولار…. اللتر في المغرب=> 16 درهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.