ندوة تكوينية حول “القانون الدولي الإنساني وحماية الضحايا” بطنجة

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، غدا السبت بطنجة، ندوة تكوينية حول “القانون الدولي الإنساني وحماية الضحايا”.

ويندرج هذا التكوين في إطار مواصلة المجلس لأنشطته التحسيسية ونشر الوعي بمبادئ القانون الدولي الإنساني وتعزيز القدرات في هذا المجال، وكذا تفعيلا لمقتضيات القانون 76.15، لاسيما المادة الثانية منه، التي تنص على أن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان يساهم في التشجيع على إعمال مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني”.

وتهدف هذه الندوة إلى تمكين أعضاء وعضوات اللجنة الجهوية وأطرها الإدارية وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة بجهة الشمال من استيعاب أفضل لمبادئ وقواعد هذا القانون وفهم آليات تنفيذه.

ويتضمن برنامج هذا التكوين، الذي سيؤطر أشغاله خبراء مغاربة وخبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عدة محاور، من بينها “القانون الدولي الإنساني وحماية ضحايا النزاعات المسلحة”، ”التحديات التي تواجه العمل الإنساني”، ”تطبيق القانون الدولي الإنساني في المملكة المغربية”.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الدولي الإنساني يهدف إلى إعمال مجموعة من القواعد للحد من آثار النزاعات المسلحة، ويشترك مع القانون الدولي لحقوق الإنسان في صون كرامة وإنسانية الجميع، ويعتبر كلاهما مصدران متكاملان للالتزامات في حالات النزاعات المسلحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.