نبيل بنعبد الله يتهم حكومة أخنوش بالتواطؤ مع شركات المحروقات واستنزاف جيوب المواطنين

اتهم نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حكومة عزيز أخنوش بالسماح لشركات المحروقات بمواصلة “ممارسة التواطؤات” بهدف استنزاف جيوب المواطنين وتحقيق أرباح خيالية، وذلك رغم قرارات مجلس المنافسة.

وأشار بنعبد الله في رسالته إلى أن الحكومة رفضت اتخاذ أي إجراءات لتسقيف أسعار الغازوال والبنزين، أو تخفيض هوامش الربح، أو زيادة الضرائب المفروضة على قطاع المحروقات إلى 40%، وهي جميعها تدابير يتيحها القانون. وانتقد الحزب أيضًا ما قامت به الحكومة من إثراء أرباب النقل ومستوردي الأبقار والأغنام بالمليارات على حساب المواطنين دون تسقيف لأسعار المواد والخدمات المدعمة، مما لم ينعكس إيجابًا على حياة المواطنين.

وكشف بنعبد الله في الرسالة التي وججها إلى رئيس الحكومة، وتلاها بنعبد الله في لقاء صحافي بالرباط، (كشف) عن نتائج استطلاع أفادت بأن 82.5% من المواطنين شعروا بتدهور مستوى معيشتهم خلال العام الماضي، وأن 90.4% لا يثقون في قدرة الحكومة على تحسينه خلال العام الجاري. كما أشار إلى عجز الحكومة عن مواجهة غلاء الأسعار وإيقاف تدهور مستوى معيشة الأسر المغربية، حيث كانت الحكومة قد التزمت بدعم القدرة الشرائية للأسر وتوسيع دائرة الطبقة المتوسطة، ولكنها فشلت في تحقيق هذه الأهداف.

وأبرز الحزب في رسالته أن حوالي 3.2 ملايين مواطن انزلقوا نحو دائرة الفقر والهشاشة بسبب السياسات الاقتصادية المتبعة. ودعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات فورية وجادة لمواجهة هذه التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.