مهنييو النقل السياحي يعبرون عن ارتياحهم لاستئناف المشاورات والاجتماعات بين الوزارة والمهنيين

سجلت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، عقب الاجتماع الذي دعت إليه وزارة النقل واللوجستيك مع مهنيي النقل السياحي، يوم أمس الأربعاء 17 غشت 2022، بالرباط، “ارتياحها لاستئناف مسار المشاورات والاجتماعات بين الوزارة والمهنيين، وتثمينها للتجاوب الذي أبدته الأخيرة مع المقترحات المقدمة”.

أعلنت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب أن مقترحها بخصوص تحمل الدول لمديونية القطاع لقي ترحيبا من طرف وزارة النقل واللوجستيك، في الاجتماع الذي جمعها أمس الثلاثاء بمهنيي القطاع، ورمت بالكرة في ملعب الأبناك وشركات التمويل للتفاعل مع المقترح وحملتها مسؤولية “أي تأخير أو تسويف من شأنه عرقلة هذا الورش الذي مازال في مراحله الأولى”.

وقالت الفيدرالية في بلاغ تتوفر الجريدة الإلكترونية “الأول للأخبار” بنسخة منه، إنها قدمت مقترحا يقضي “بتحمل أحد الصناديق العمومية لمديونية قطاع النقل السياحي لتحرير المقاولات من قبضة شركات التمويل، على أساس إعادة جدولته لاحقا بدون فوائد وبأقساط معقولة”.

وأشارت إلى أن المقترح “لقي ترحيبا من طرف الوزارة وتم الاتفاق على تطويره وإعداد تصور تفصيلي عنه بخصوص عدد المستفيدين المنتظر والميزانية اللازمة، في أفق عرضه على الحكومة قبل حسمها في مشروع قانون مالية السنة المقبلة”.

ودعت الفيدرالية كل من المجموعة المهنية لبنوك المغرب والجمعية المهنية لشركات التمويل إلى “تقديم المعطيات اللازمة بخصوص قيمة المديونية والفوائد المضافة على تأجيل سداد الديون إلى مصالح وزارة النقل وإلى الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي في أقرب وقت ممكن”، كما دعتها إلى “تحمل مسؤوليتها الكاملة في أي تأخير أو تسويف من شأنه عرقلة هذا الورش الذي مازال في مراحله الأولى”.

وطالبت الكونفدرالية من بنك المغرب بـ”إعمال صلاحياته القانونية لحث شركات التمويل على التفاعل مع مقترحات إنقاذ القطاع والحد من ممارساتها التي تهدد مستقبل آلاف الأسر”.

وسجلت الفيدرالية “ارتياحها لاستئناف مسار المشاورات والاجتماعات بين الوزارة والمهنيين”، كما “ثمنت التجاوب الذي أبدته الوزارة مع المقترحات المقدمة”، وأشادت بـ”الأجواء الإيجابية التي مر فيها الاجتماع وبالاستعداد الذي أبدته الوزارة للتعاون من أجل إقرار خطوات عملية ضمن مقاربة تشاركية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.