مهرجان مسرح وجدة ينطلق في دورته السابعة

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بمسرح محمد السادس بوجدة، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مسرح وجدة، الذي تنظمه جمعية بسمة للإنتاج الفني إلى غاية 26 فبراير الجاري.

وتسعى هذه التظاهرة الفنية، المنظمة تحت شعار “بلغة المسرح الصحراء مغربية”، إلى أن تشكل موعدا للقاء بين المسرحيين الشباب والرواد، وفرصة لجمهور مدينة الألفية لمشاهدة عروض احترافية وأخرى شبابية.

وتميز حفل الافتتاح، بالإضافة إلى تقديم عرضين فنيين لفرقتين محليتين، وعرض مسرحية “مونودراما الصلصال والنار” لجمعية المسرح الشعبي وجدة، بتكريم الشاعر والناقد يحيى عمارة الذي تحمل هذه الدورة اسمه.

وقال رئيس الجمعية المنظمة والمدير الفني للمهرجان، محمد الشركي، في تصريح ل(M24)، القناة الاخبارية المغربية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة، التي تأتي بعد توقف لثلاث سنوات بسبب جائحة كوفيد-19، تروم تعزيز التقارب بين مختلف الفرق المسرحية الوطنية والمحلية، وخلق فضاء للقاء والتواصل بين المسرحيين الشباب ونظرائهم الرواد.

وفي تصريح مماثل، أعرب المحتفى به، الشاعر عمارة، عن فخره واعتزازه بهذا التكريم وهذه الالتفاتة الرمزية التي تدخل في باب الاعتراف بالمثقفين والفنانين بجهة الشرق، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يندرج في إطار تنمية الجهة، ويساهم في الدبلوماسية الثقافية، بالإضافة إلى أنه يشكل جسرا للتواصل بين الفنانين والمواطنين “الذين هم في حاجة دائما إلى من يتقاسم معهم الجمال والمحبة والسلام”.

وحسب المنظمين، يتوخى هذا المهرجان، الذي يقترح ستة عروض مسرحية محلية ووطنية مشاركة، الإسهام في نشر ثقافة الاستمتاع بالمسرح لدى مختلف الشرائح بمدينة وجدة وجهة الشرق.

وفي السياق ذاته، وفي إطار انفتاح المهرجان على محيطه، ستقدم جمعية أصدقاء مسرح الطفل وجدة، عرضا تربويا لفائدة أطفال مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الأطفال – أحواز وجدة، بعنوان “موهبة”.

كما تقترح الدورة السابعة للمهرجان، ضمن الأنشطة الموازية للعروض المسرحية، دورة تدريبية في المسرح حول “الارتجال المسرحي”، من تأطير الفنان حفيظ بدري، ومائدة مستديرة بعنوان “المسرح ودوره في التعريف بالقضايا الوطنية”.

وتقام هذه التظاهرة الفنية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وبشراكة مع مجلس عمالة وجدة – أنجاد، ووكالة جهة الشرق، والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.