منظمة الصحة العالمية تطمئن العالم بخصوص إستعمال لقاح استرازينيكا.

رضوان أجلول

قالت منظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام لقاح شركة أسترازينيكا ضد كورونا بعدما أوقفت عدة دول التطعيم خوفا من التسبب بتجلط في الدم.

وقالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية للصحفيين “نعم، يجب أن نواصل استخدام لقاح أسترازينيكا، ولا يوجد سبب يستدعي عدم استخدامه”.

وذكرت هاريس، حسب مواقع دولية، أنه “لقاح ممتاز”، مضيفة أنه لا توجد علاقة سببية بينه والأنباء التي وردت عن حالات تجلط في الدم.

هذا، وعلقت العديد من الدول استخدام لقاح أسترازينيكا وسط مخاوف من تسببه بتجلط الدم ما دفع بوكالة الأدوية الأوروبية للمسارعة إلى طمأنة الناس لعدم وجود أي مخاطر صحية معروفة مرتبطة بجرعات اللقاح.

وفي فبراير الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أوكسفورد أسترازينيكا، وذكرت المنظمة في بيان أنها أعطت “الضوء الأخضر للقاحات ليتم طرحها عالميا من خلال آلية كوفاكس”.

وقالت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية إن فوائد لقاح كورونا الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد تفوق أي مخاطر ويجب التوصية باستخدامه، بما في ذلك لمن تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكبر.

هذا وأعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا أن “مخاطر تجلط الدم ليست على ما يبدو أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا”، وذلك بعدما علقت كل من الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح أسترازينيكا.

وقالت الهيئة الناظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي إن الدول الأوروبية يمكنها الاستمرار في استخدام لقاح أسترازينيكا فيما يجري التحقيق في حالات جلطات الدم التي دفعت بعض الدول لتعليق استخدامه.

من جهتها، أكدت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان أن “موقف لجنة السلامة بالوكالة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره ويمكن الاستمرار في إعطائه فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.