معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة: توقيع خمس اتفاقيات مع شركاء مؤسساتيين

تم أمس السبت بالرباط، توقيع خمس اتفاقيات بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وشركاء مؤسساتيين استراتيجيين، وذلك على هامش حفل تخرج فوج سنة 2022 بالمعهد.

فخلال هذا الحفل الذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، تم توقيع أول اتفاقية إطار للشراكة مع جامعة الغرف الفلاحية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تضافر إمكانيات الشريكين لتحسين التدريب وتقوية وتشجيع البحوث التطبيقية للمساهمة في التنمية الفلاحية بمختلف جهات المملكة.

أما الاتفاقية الثانية فقد تم توقيعها مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتتعلق بتقييم تعرض النحل للمبيدات بهدف تقديم بعض الإجابات من خلال الجهود المشتركة للباحثين والخبراء من كلا المؤسستين حول هذا الموضوع.

كما تم التوقيع على اتفاقيتين مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بغرض إنجاز بحث وتطوير حول “مقاومة المضادات الحيوية المستعملة بضيعات الدواجن في المغرب”. وتهم الاتفاقية الأولى مع وزارة الفلاحة، حديد إجراءات تنفيذ وتمويل تنفيذ برنامج البحث والتطوير، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية الموقعة مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بتنفيذ البرنامج.

وتربط الاتفاقية الرابعة، وهي اتفاقية إطار، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بمؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بوزارة الفلاحة والصيد البحري (قطاع الفلاحة) وتهدف إلى تحديد إطار الشراكة العام لتطوير الأعمال المشتركة المفيدة لكلا المؤسستين.

أما الاتفاقية الخامسة فهي اتفاقية إطار للشراكة مع الهيأة الوطنية للبياطرة، وتهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة بين المؤسستين في ميادين التكوين والبحث العلمي وتحسين الخدمات في الميدان البيطري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.