مصر تؤكد ضرورة تهدئة الأوضاع لخلق المناخ المناسب لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي

أكدت مصر على ضرورة تهدئة الأوضاع لخلق المناخ المناسب من جل استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء بالقاهرة، مع سڤن كوبمانز، المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة تهدئة الأوضاع على الأرض، وتوقف إسرائيل عن القيام بإجراءات أحادية من شأنها أن تزيد من حالة الاحتقان لدى الشعب الفلسطيني، لما لذلك من أثر مباشر على خلق المناخ المناسب لاستئناف المفاوضات وعودة الأمل في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

واستعرض الجانبان بحسب بيان للخارجية المصرية، التطورات الأخيرة على الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية، وما تشهده من وتيرة متزايدة للعنف تهدد بخروج الأوضاع عن السيطرة. وبحسب البيان، حذر الوزير المصري من التداعيات الخطيرة لاستمرار التصعيد على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى فرص حل الدولتين.

وأكد شكري على الدور الهام الذي يستطيع الشركاء الدوليون، وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي، الاضطلاع به لوضع حد للتوتر الحالي ووقف الانتهاكات والاعتداءات على الفلسطينيين وتشجيع الأطراف على العودة إلى المفاوضات.

من جهته أكد المبعوث الأوروبي على اهمية التشاور والتنسيق مع مصر بشأن الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية، وسبل وفرص تشجيع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على العودة إلى المفاوضات من خلال طرح مقترحات ورؤى جديدة وخلاقة، أخذا في الاعتبار الدور المصري المحوري فى هذا الإطار.

وتابع أن اللقاء مع وزير الخارجية المصري أتاح الفرصة لتبادل الرأي واستطلاع فرص التحرك خلال المرحلة القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.