مرصد يدعو إلى محاربة النواقل والحشرات السامة تزامنا مع الجفاف بجهة بني ملال

وجه المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان رسالة إلى والي جهة بني ملال خنيفرة ينبه فيها إلى خطر النواقل والحشرات السامة بالتزامن مع فترة الجفاف القاسية التي يمر منها المغرب.

وأشارت الرسالة، التي يمتلك الأول للأخبار نسخة منها، أن الجفاف الثاسي بالمغرب والمقرون بموجة حر شدید أثرا بشكل كبير على المنتوج الفلاحي والغطاء النباتي ، “مما سيساهم بدون أدنى شك في تكاثر النواقل والحشرات السامة على اختلاف أنواعها مع حلول فصل الصيف خصوصا بالمناطق التي تعاني وطاة انتشار الأفاعي والعقارب”.

ودعا المرصد إلى نهج سياسة وقائية لمواجهة خطر النواقل والحشرات السامة، خاصة أن لدغات العقارب ليس لها أي مصل مضاد لسمها و يبقى السبيل الوحيد لمواجهة أثار سمها هو وضع الشخص المصاب تحت المراقبة الطبية للتدخل منى لزم الأمر.

وفي هذا الصدد اقترح المرصد على والي الجهة أن يحث العمال بالجهة وكذا رؤساء الجماعات الترابية بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة على تنظيم حملات لتحسيس وتوعية المواطنين بالجهة بخطورة الحشرات السامة، وكيفية التعامل معها في حالة الإصابة بسمها.

بالإضافة إلى توعية تنبيه المواطنين بالإمراض التي يمكن أن تسببها النواقل، مع شرح الانعكاسات السلبية لبعض أصناف العلاج التقليدي بشتى وسائل وطرق التواصل وخصوصا المباشرة منها.

كما دعا المركز إلى تفعيل دور مكاتب حفظ الصحة بتنسيق تام مع مندوبيات الصحة بالجهة وتزويدها بما يلزم حتى تتمكن من القيام بالدور المنوط بها على أكمل وجه، مبرزا أهمية السهر على توفير الأمصال المقاومة للدغات الأفاعي والحشرات العامة بمراكز و مستشفيات الجهة.

وشدد المرصد على تمكين المؤسسات الصحية بالعالم القروي من سيارة إسعاف، تلائم تضاريس هذه المنطقة لنقل المصابين بشكل استعجالي إلى اقرب مركز استشفائي به مصلحة للإنعاش.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.