مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على مجموعة من الاتفاقيات لانجاز مشاريع تنموية

صادق مجلس جهة الداخلة-واد الذهب، أمس الاثنين بالداخلة، خلال دورته العادية لشهر مارس، على مجموعة من اتفاقيات الشراكة لانجاز عدد من المشاريع ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتربوي والثقافي.

وفي هذا الصدد، وافق أعضاء المجلس الذي ترأسه رئيس المجلس السيد ينجا الخطاط بحضور عامل اقليم اوسرد عبد الرحمان الجوهري، على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بدعم التشغيل وتعزيز ريادة الأعمال بالجهة.

وتمتد هذه الاتفاقية، التي تجمع بين التكوين التعاقدي (3.05 مليون درهم) والتوظيف من خلال الجمعيات (3.84 مليون درهم)، على مدى أربع سنوات (2023-2026) .

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي والأكاديمية المغربية لركوب الموج (3 ملايين درهم)، من أجل تنظيم الدوري الأول المفتوح لرياضة ركوب الموج 2023، وعلى اتفاقية شراكة مع اللجنة الإقليمية لحقوق الإنسان وجمعية الصداقة للعمل الاجتماعي بجهة الداخلة وادي الذهب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي خصصت لها ميزانية قدرها 600 ألف درهم، تمتد على مدى ثلاث سنوات، إلى تطوير برامج ومشاريع مشتركة في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

كما وافق المجلس على الملحق رقم 4 لاتفاقية الشراكة والتعاون مع جامعة الأخوين بإفران، والتي رصد لها مبلغ مالي يقدر ب 8.72 مليون درهم، من أجل التمويل والدعم في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي.

وتروم هذه الاتفاقية (2023-2027) التكوين المستمر لفائدة منتخبي وموظفي الجهة ومنتخبي وموظفي الجماعات الترابية بالجهة، وتحفيز طلبة الجهة من خلال تقديم منح الاستحقاق لبعض التلاميذ المتفوقين بالجهة، والمساهمة في صوائر الدراسة بالنسبة لبعض الطلبة المتفوقين.

وصادق أعضاء المجلس، كذلك، على اتفاقية شراكة (2023-2025) تتعلق بتمويل وإنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام بمدينة الداخلة، وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات البنية التحتية الشبكاتية والكهربائية المرتبطة بها، والتي تتطلب ميزانية تبلغ حوالي 15 مليون درهم.

كما وافقوا على اتفاقية شراكة خاصة لتمويل وإنجاز برنامج التسويق الترابي وجذب الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى عامين، والتي تشكل موضوع اتفاقية بين المجلس الجهوي (15 مليون درهم) والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (10 مليون درهم)، إلى تعزيز جاذبية الاقتصاد بالمنطقة وتحسين جودة بنيتها التحتية، وإدماج الجهة في منظومة تنموية مندمجة لدعم المقاولات والتشغيل والاستثمار، والترويج للجهة وعرض مؤهلاتها وخصوصياتها من أجل إضفاء جاذبية عليها واستقطاب الاستثمارات الخاصة.

وفي مجال النقل الجوي، وافق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة لمدة عام بين المجلس وشركة طيران العربية، بهدف إطلاق خط ربط جوي داخلي بين مطار الداخلة ومطار طنجة عبر مطار مراكش، وسيتم تشغيل هذه الخطوط بمعدل رحلتين أسبوعيا.

وبخصوص المجال البيئي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لإعادة تأهيل محمية “صفية”، والتي رصد لها غلاف مالي قدره (3.3 مليون درهم)، بهدف ضمان الاستغلال العقلاني لمواردها الطبيعية وحماية وتنمية تنوعها البيولوجي.

وفي ما يتعلق بقطاع الصحة، صادق مجلس الجهة على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون بين المديرية الجهوية للصحة، وجمعية الداخلة للمساعدة الطبية، بهدف تحسين ظروف العمل في قسم المستعجلات بمستشفى الثاني بالداخلة وفي المركز الصحي بير غندوز.

كما وافقوا على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة حول تطبيق مقتضيات المكون الثقافي من عقد برنامج تمويل وإنجاز برامج التنمية المندرجة لجهة الداخلة وادي الذهب خلال الفترة الممتدة من 2016 إلى 2021، وعلى طلب للحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل بناء الطرق، وعلى فائض الميزانية للسنة المالية 2022، وكذا على ملحق الاتفاقية الإطار لتمويل برامج تنمية إقليم اوسرد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.