مجلس النواب يستعد للمصادقة على قانون التغطية الصحية الخاص بمغاربة العالم

تستعد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب للمصادقة على مشروع القانون رقم 60.22، المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور، والذي سيشمل الميسورين ومغاربة العالم.

وفي هذا السياق، تقدم كل من الفريق الاشتراكي والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمقترحات تعديلات على المشروع سالف الذكر، حيث تضمتت تعديلات الفريق الاشتراكي أن تحل الدولة محل المؤمن في الأداء إذا أصبح غير قادر على أداء الاشتراك، بما يضمن استمراره في الاستفادة من خدمات هذا النظام؛ كما طالبت بحذف العقوبات التي نص عليها المشروع في حالة تأخر المؤمن في الأداء.

فيما طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية باستفادة الأبوين مع أحد أبنائهما المؤمنين، واستثنائهما من أداء واجبات الانخراط، بالإضافة إلى بأن تبتدئ مدة الاستفادة من هذا النظام بعد مرور شهر على أداء الاشتراك بدل 3 أشهر.

جدير بالذكر أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية أكد أن هذا المشروع سيفتح الباب لمغاربة العالم والأجانب في المغرب للاستفادة من التغطية الصحية، كما سيمكن فئات محددة من المواطنين المغاربة من الاستفادة، كما هو الشأن بالنسبة للأغنياء الذين لا يمارسون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.