مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم ندوة حول الهجرة الدولية للشباب

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم غد الأربعاء بالرباط، ندوة حول موضوع الهجرة الدولية للشباب. و أكد المجلس، في بلاغ، أن هذا اللقاء، الذي سينعقد بشكل حضوري وعن بعد، سيقوم بتنشيطه المحاضر في علم الاجتماع والباحث في جامعة إيكس مرسيليا، مصطفى الميري، مسجلا أن هذا الأخير سيقدم نتائج أعماله الأخيرة حول ما يسمى بفئة “القاصرين غير المصحوبين”.

وأورد البلاغ أنه بحسب الميري، فإن حركة المهاجرين الشباب المستقلين، وإن كانت محدودة العدد، تؤكد لنا تحولات قوية بطبيعتها. وهذا السؤال، الذي يتم تناوله في كثير من الأحيان من خلال منظور الاستقبال في بلدان الوصول والمناقشات التي يولدها، ما هو إلا شيء قليل من الرهانات التي يخفيها.

وتابع المصدر أنه بالنسبة للباحث، فإن “هؤلاء الشباب الذين يتنقلون بشكل مستقل عن عائلاتهم، أو يجب أن نقول بشكل مستقل عن بنيات الوصاية الكلاسيكية (الآباء، الحدود، الحق في التنقل إلخ ..)، يشجعوننا على إعادة التفكير في المقاربات الوطنية البحتة لاستقبال المهاجرين الشباب: الطفولة والشباب وفقا لمعايير العوالم الغربية، بالإضافة إلى التفاوتات التي غالبا ما يكون تصورها محصورا في إطار الحدود الوطنية “. وقد تم برمجة هذه الندوة في إطار دورة التفكير التي يقودها المجلس حول هذه الإشكالية. ويأتي ذلك عقب ندوة بعنوان “القاصرون المتنقلون: الديناميات، السياسات العمومية والحقوق”، ن ظمت في فبراير 2022 بشراكة مع الجامعة الدولية للرباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.