لقاء ببني ملال لتقديم خارطة الطريق من أجل مدرسة ذات جودة للجميع

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لبني ملال-خنيفرة، أمس السبت، ندوة خصصت لتقديم خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع.

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة، مصطفى السليفاني، خلال هذا اللقاء ، أن خارطة الطريق 2022-2026 هي ثمرة عمل تفكير مشترك حول موضوع مدرسة عمومية نموذجية وذات جودة للجميع لتشكل بذلك تتويجا لمسار من التشاور الوطني ساهم فيه بشكل إيجابي وفعال جميع الفاعلين التربويين والمتدخلين وأيضا الشركاء الذين ساهموا بطريقة نشيطة وفعالة.

وقدم السليفاني لمحة عن الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق لاسيما من حيث تعزيز اكتساب المعارف والمهارات الأساسية، وتكريس مبادئ الانفتاح والمواطنة، ومكافحة الهدر المدرسي، مع التركيز على ثلاثة أقطاب كبرى هي التلميذ والأستاذ والمؤسسة التعليمية.

كما تطرق مدير الأكاديمية إلى الالتزامات المتضمنة في خارطة الطريق 2022-2026 والتي تروم خلق تغير ملموس فيما يتعلق بهذه المحاور الأساسية في مسعى إلى التطلع إلى تعليم أولي ذي جودة يتم ضبطه من طرف الدولة وتعميمه.

وأبرز أن خارطة الطريق تولي أيضا أهمية كبيرة لتوفير كتب مدرسية تتمحور حول اكتساب المهارات وتعلم اللغات، والمواكبة الفردية لتلاميذ يعانون من صعوبة التمدرس ، وتوجيه التلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم، وتوفير دعم اجتماعي يقوم على تكافؤ الفرص.

وأشار إلى أن خارطة الطريق تعطي مكانة للنهوض بمهنة التدريس عبر تكوين متميز قائم على الجانب التطبيقي وخلق ظروف ملائمة للعمل تستجيب لاحتياجات الأساتذة وتعزز التأثير الإيجابي لهؤلاء على التلاميذ، مبرزا أن خارطة الطريق تروم أيضا وضع نظام لتدبير المسار المهني المحفز والمثمن يساهم في تطوير الأداء والإنتاجية خدمة للتلاميذ.

كما أكد أن من بين الالتزامات المتضمنة في خارطة الطريق 2022-2026 ، إحداث مؤسسات تعليمية توفر ظروف استقبال متميزة ومجهزة بأفضل المعدات والأطر التربوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.