لتخفيف عبء كتابة الأحكام عن القضاة وزارة العدل تعمل على إعداد برنامج للذكاء الاصطناعي

أعلن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن وزارته تعمل على إعداد برنامج للذكاء الاصطناعي مشابه لـ “ChatGPT”، مخصص لاستخدامات وزارة العدل، بحيث يهدف إلى تسريع عملية معالجة القضايا من خلال تقديم جميع القوانين والاجتهادات القضائية المتعلقة بأي موضوع يتم البحث عنه.

وأضاف الوزير خلال مناقشة مواد مشروع قانون المسطرة المدنية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أنه على سبيل المثال، بمجرد كتابة كلمة “القتل”، يقوم البرنامج بعرض جميع القوانين والاجتهادات القضائية المتعلقة بهذه الجريمة.

وكشف وزير العدل، أن الوزارة، قد اشترت برنامجا وسلمته للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ليتم توزيعه على القضاة، مبرزا أن الهدف من ذلك هو تخفيف عبء كتابة الأحكام عن القضاة، حيث سيتمكن القاضي من تلاوة الأحكام على البرنامج، الذي سيتولى بدوره مهمة كتابتها.

وأشار وهبي إلى أنه قام بتجريب هذا البرنامج في مكتبه في الوزارة، حيث تمكن من قراءة بعض الفقرات من رواية وقام البرنامج بكتابتها كما هي، موضحا أن هذا التطبيق من شأنه أن يسهل على القضاة عملية تحرير الأحكام، بدل الانتظار لمدة 30 يوما لإعدادها.

وشدد على أهمية رقمنة العديد من الإجراءات والخدمات القضائية، موضحا أن الرقمنة ستسهم بشكل كبير في تسهيل الحصول على بعض الوثائق الهامة، مثل ورقة السوابق العدلية، والتي كان المواطنون يضطرون سابقا للسفر من دول مثل فرنسا أو الولايات المتحدة إلى المغرب للحصول عليها شخصيا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.