لبنان تتوصل بأزيد من 900 ألف جرعة إضافية من لقاحات الكوليرا

أعلنت الأمم المتحدة عن توصل لبنان بأزيد من 900 ألف جرعة من لقاحات الكوليرا (50 في المئة من 1.8 مليون جرعة إضافية معتمدة)، وذلك بفضل الدعم المقد م من منظمة الصحة العالمية وفريق التنسيق الدولي.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، عبد الناصر أبو بكر، أمس الخميس، “إنه لمن دواعي سرورنا أن نرى ثمرة جهودنا الجماعية مع وزارة الصحة العامة وجميع الشركاء على الرغم من نقص لقاحات الكوليرا على الصعيد العالمي”.

وأضاف أنه “لا يزال أمامنا المزيد من العمل الذي يتعين القيام به، ويشمل ذلك التعجيل بتفعيل فرق الاستجابة السريعة ودعمها على المستوى الميداني، وتحسين وضع خدمات المياه والصرف الصحي، وتعزيز التنسيق على المستوى دون الوطني، وزيادة مشاركة المجتمع، والحفاظ على مخزون من الإمدادات الطبية ومعدات الوقاية الشخصية”.

وستستخدم هذه الجرعات، التي ي مو لها صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، والصندوق الاحتياطي للطوارئ، خلال المرحلة الثانية من حملة التلقيح الفموي ضد الكوليرا، التي تشرف عليها وزارة الصحة العامة ويدعمها الشركاء.

وقد انطلقت الحملة الأولى في منتصف نونبر 2022 وبلغت نسبة التغطية باللقاح أكثر من 90 في المئة حتى أوائل دجنبر الجاري، واستهدفت اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في البؤر الساخنة والمناطق المتضررة من الفاشية.

ومنذ الإعلان عن أول حالة إصابة بالكوليرا في أكتوبر الماضي، أ بلغ عن 5135 حالة مشتبها في إصابتها بالكوليرا (658 حالة مؤكدة مختبريا) و23 حالة وفاة مرتبطة بها. ومن بين 20 قضاء من أصل 26 قضاء على الصعيد الوطني س ج ل فيه حالات مؤكدة مختبريا، لا تزال عكار والمحافظات الشمالية تسجل أكبر عدد من الحالات.

وتحتاج منظمة الصحة العالمية إلى حوالي 11.2 مليون دولار أمريكي للاستجابة للكوليرا على مدار 6 أشهر، ولم يتوفر حتى الآن سوى 29 في المئة من التمويل المطلوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.