لا يستوفي المتطلبات الايكولوجية.. هيئة بيئية تنتقد مشروع تأهيل كورنيش العرائش

انتقدت حركة مغرب البيئة 2050 مشروع إعادة تأهيل الشرفة الأطلسية بالعرائش، معتبرة أن التصميم المعلن عنه لا يستوفي المتطلبات الأيكولوجية والمنظرية والثقافية للمنطقة.

ونبهت الحركة، في منشور عبر صفحتها الرسمية، إلى أن مشروع إعادة تأهيل الكورنيش المذكور يعتمد على تبليط شاسع وتنخيل للفضاء، مشيرة إلى أن نماذج كورنيش الدار البيضاء والرباط وطنجة ليست بالأمثلة التي يمكن الاقتداء بها في هذا الباب.

وطالبت الحركة الهيئات المعنية بإعادة النظر في التصميم والأخذ بعين الاعتبار  المكونات الثقافية والتاريخية والايكولوجية والمنظرية، مشيرة إلى أنه، حسب مثقفي المدينة، تم تغييب التشاور الديمقراطي في هذا المشروع الرئيسي بالمدينة.

جدير بالذكر أن الحركة أطلقت حملة لإيقاف تنخيل المغرب، مطالبة بتعويضه بأشجار أخرى أكثر فائدة وأكثر جمالية.

جدير بالذكر أن العديد من الفعاليات المحلية التي تعنى بالتراث انتقدت التصميم الجديد للشرفة الأطلسية، معتبرة أنه أزال معالم تاريخية محورية بالشرف الأطلسية في جزئه العلوي، كسلسلة الأعمدة الصخرية البيضاء المغطاة بالخشب الأزرق ومدار الأطفال وعوضه بمدار مشابه صغير، وكذا تعويض المناطق الخضراء بساحات صفراء لا تمت لهوية المدينة بصلة.

هذا وسضم مشروع تأهيل الواجهة البحرية لمدينة العرائش 3 مشاريع تهدف لحماية الواجهة البحرية، ترميم وإصلاح برج السعديين وتأهيل الشرفة الأطلسية، بمبلغ إجمالي يصل إلى 35 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.