كندا.. المغرب يشارك في الدورة الثامنة لملتقى “أيرومارت”

أعلنت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أن المغرب سيشارك في الدورة الثامنة لـ”أيرومارت”، وهو ملتقى دولي للأعمال في مجال صناعات الطيران والفضاء، المقرر انعقاده خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 أبريل بمونتريال (كندا).

وأوردت الوكالة، في بلاغ، أن هذه التظاهرة يضم أزيد من 3000 مشارك و1500 شركة من 45 دولة. وعلى غرار الدورة السابقة من ملتقى “أيرومارت”، يعتبر المغرب الدولة الإفريقية الوحيدة المشاركة، مما يؤكد نجاح البلاد في اكتساح ساحة تهيمن عليها عادة جهات فاعلة من أمريكا الشمالية وأوروبا.

وأوضح المصدر ذاته أن الوفد المغربي يترأسه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية ، محسن الجزولي، ويرافقه كل من المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، ورئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، كريم الشيخ، إلى جانب المقاولات المغربية النشطة في قطاع الطيران.

وذكرت الوكالة أن المغرب تمكن، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب جلالة الملك محمد السادس، من ترسيخ مكانته كإحدى الوجهات الرئيسية لقطاع الطيران في العالم. وتشتغل اليوم 142 مقاولة في صناعة الطيران المغربية وت شغل ما يناهز 20 ألف شخص وتدر رقم معاملات سنوي يبلغ ملياري دولار.

ونقلا عن البلاغ، أكد السيد الجزولي أن “ملتقى “أيرومارت” بمونتريال يشكل فرصة رائعة للانضمام إلى رواد الصناعة وإرساء شراكات واتفاقيات واسعة النطاق”.

وقال إن “المغرب يتموضع اليوم في موقع قوة يكفل له مواصلة استقطاب الزبائن وجذب الاستثمارات، حيث يعتبر إحدى أكثر صناعات الطيران والفضاء تنافسية في العالم”.

وعلى هامش هذا الحدث، تنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بشراكة مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، مؤتمرا مخصصا لعرض فرص الاستثمار بالمغرب تحت شعار “في المغرب، أطلق العنان لطموحاتك”.

وسيشكل هذا المؤتمر المناسبة لعرض المؤهلات والمزايا التي توفرها المملكة للمستثمرين، بما فيها القدرة التنافسية التي تتمتع بها منظوماتها الصناعية، بالإضافة إلى جودة الرأسمال البشري، وإمكانات إزالة الكربون، والتحسين المستمر لأوساط الأعمال.

كما سيسمح بتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها المقاولات التي تأسست في المغرب، على غرار الشركة الكندية “غال” (GAL) التي طورت وحدة إنتاج الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات، والتي من شأنها أن تحدث 240 منصب شغل مباشر.

وأضاف السيد الجزولي أن ” كندا تعتبر فاعلا رائد في صناعة الطيران، ولهذا فإن تعزيز العلاقات بين السوق المغربية والسوق الكندية يحظى بأهمية استراتيجية ويشكل فرصة للإثراء المتبادل لكلا البلدين “.

يشار إلى أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب من خلال الترويج والتسويق ودعم الاستثمار والتصدير. ويتم الترويج للاقتصاد المغربي على الصعيد الدولي من خلال علامة “موروكو ناو” (Morocco Now)، باعتبارها الراعي الذهبي لملتقى “أيرومارت” بمونتريال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.