كلميم.. انطلاق فعاليات الدورة ال 17 لمهرجان موسم التمور بجماعة تغجيجت

انطلقت، مساء أمس الأربعاء، بجماعة تغجيجت (حوالي 80 كلم شمال شرق كلميم)، فعاليات الدورة ال 17 لمهرجان موسم التمور ، المنظم هذه السنة تحت شعار “واحات الجنوب ورهانات النموذج التنموي الجديد” وذلك بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا.

ويشارك في هذه التظاهرة التي تنظمها (جمعية موسم التمور تغجيجت) ، بشراكة مع الجماعة الترابية تغجيجت، إلى غاية 22 أكتوبر الجاري، حوالي 110 جمعية وتعاونية محلية وطنية (العيون، سيدي إفني، طانطان، الصويرة، أكادير، طاطا، تارودانت ، قلعة مكونة، الرشيدية ..) .

ويتضمن هذا المعرض، المقام على مساحة تقدر بألف متر مربع ، منتجات مختلفة منها التمور ك “المجهول”، و”بوفقوص”، و”بوسكري” و”أكليد” و”الجيهل”، و”بوطوب”، و”ساير”، و”النجدة” و “أدمام”وغيرها من أنواع التمور التي تنتجها واحات النخيل على المستوى الوطني، إضافة إلى مشتقات التمور (مربى، تحلاوت، مكملات غذائية..).

كما تتضمن المعروضات إضافة إلى التمور التي تعد المنتج الأساسي لجماعة تغجيجت، منتوجات مجالية كالعسل وزيت الأركان ومشتقاته، و”أملو” ، وزيوت الصبار ، والأعشاب الطبية والعطرية، والكسكس التقليدي، بالإضافة إلى بعض المصنوعات اليدوية والحرفية كمصنوعات المجوهرات والحلي التقليدية ، والخياطة، والزي الصحراوي، ومنتجات سعف النخيل وغيرها.

وقال رئيس جمعية (موسم التمور تغجيجت)، رشيد زومار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن الجمعية تهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان إلى التعريف بالمنطقة وبمؤهلاتها السياحي، والمساهمة في تحسين الدخل للفلاحين وتثمين والتعريف بمنتجات تمور منطقة تغجيجت .

وأضاف أن هذه التظاهرة تسعى إلى أن ينعكس وقعها على الجانب الاقتصادي وتحقيق نشاط مدر للدخل لاسيما وأن فئة عريضة من ساكنة المنقطة تشتغل في منتجات التمور.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم ندوات تتمحور حول مواضيع “الموارد المائية بجهة كلميم وادنون: تغجيجت نموذجا”، و “واحات الجنوب ورهانات النموذج التنموي الجديد”، و”الثقافة والهوية وممكنات التنمية : مقاربات ورؤى” ، إضافة إلى مائدة مستديرة حول واقع وآفاق السياحة بتغجيجت.

كما يشمل ورشات حول التسويق الرقمي للمنتوجات المجالية، وموقع المرأة الواحاتية في الاقتصاد الاجتماعي، فضلا عن عروض في فن الفروسية وإقامة سهرات فنية وفقرات ترفيهية وسباقات ودوريات رياضية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تنمية وتثمين منتوج التمور وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة، والتعريف بمقوماتها الثقافية والتاريخية والاقتصادية والسياحية ، وكذا تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمساهمة في تسويق المنتوج السياحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.