قرض أوروبي للأردن بقيمة 200 مليون أورو لتمويل مشروع لتحلية ونقل المياه

وقعت الحكومة الأردنية مع بنك الاستثمار الأوروبي، أمس الأحد بعمان ، اتفاقية قرض ميسر بقيمة 200 مليون أورو للمساهمة في تمويل مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة (جنوب ) إلى العاصمة عمان “مشروع الناقل الوطني للمياه “.

وتأتي الاتفاقية التي وقعها وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ووزير المياه والري الأردنيين ، ونائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلزومينا فيجليوتي ، تجسيدا للتعهدات التي أعلن عنها البنك خلال مؤتمر التعهدات الذي ع قد أواخر مارس الماضي.

وسيسهم هذا التمويل ، وفق ما ذكرته وزارة التخطيط والتعاون الدولي على موقعها الإلكتروني ، في توفير جزء من المساهمة الحكومية في المشروع البالغة 352 مليون دولار ، لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى زيادة إمدادات المياه عبر توفير ما يصل إلى 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه سنويا بعد عمليات التحلية ونقلها من العقبة إلى عم ان وبقية المحافظات.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ، زينه طوقان ، إن هذا التمويل يعد أول تمويل يتم توقيعه لمشروع الناقل الوطني للمياه ، والذي يأتي ترجمة للتعهدات التي قدمت في مؤتمر المانحين والممولين لمشروع الناقل الوطني الذي تم عقده في شهر مارس الماضي من العام الحالي.

وأكدت الأهمية التي توليها الحكومة الأردنية لهذا المشروع والذي يعتبر أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة لتعزيز الأمن المائي وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

من جانبها ، قالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ، إنه من خلال مشروع العقبة – عم ان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني) الطموح ، سيتمكن الأردن من التكيف مع تغير المناخ ، وفي الوقت نفسه ضمان الاستدامة البيئية من خلال الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة في إنجاز هذا المشروع.

وأشارت فليوتي إلى أن التعاون المثمر بين الحكومة الأردنية وشركائها الدوليين وبنك الاستثمار الأوروبي سيسهم في توفير التمويل لدعم استثمارات تهدف إلى إحداث تحول جوهري في قطاع المياه في الأردن ، وتوفير المياه العذبة لسكان المملكة ، مؤكدة استمرار دعم بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع العقبة – عم ان لتحلية ونقل المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.