عرض فيلم “الوترة” للمخرج إدريس بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

سيتم يوم غد الأربعاء عرض فيلم “الوترة” للمخرج إدريس الروخ في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة ال24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وذكر بلاغ لمنتجي الفيلم، أن هذا الفيلم الطويل المستوحى من الواقع الاجتماعي المغربي، ومن إنتاج حميد السرغيني وتوزيع أسماء اكريميش، يقدم دراما إنسانية قوية تعكس تحديات الهجرة الداخلية وهشاشة الأحياء الهامشية.

وأضاف المصدر ذاته أن قصة فيلم “الوترة” تدور حول شخصية “شعيبة” هو فنان شعبي يعزف على آلة الاوتار ،الذي هاجر مع زوجته وابنه من القرية الى المدينة هربا من توالي سنوات الجفاف الذي أصاب البادية وبحثا عن حياة كريمة.

يتوجه “شعيبة” إلى ابن خالته “محيريش” الذي يعيش في حي صفيحي بمدينة الدار البيضاء ويمتهن الإتجار بجميع أنواع المخدرات و المهلوسات والدعارة وكل أشكال الإجرام. ومنذ تلك اللحظة انقلبت حياة (شعيبة) الساذج، رأسا على عقب، وتحولت إلى جحيم بسبب استغلال ابن خالته محيريش له في ترويج المخدرات.

يضل (شعيبة) طريقه في الإدمان بشرب الخمور وينغمس في حياة الملاهي الليلية ، مما أدى إلى فقدانه لزوجته وابنه اللذين هجراه وشقا طريقهما وعاشا حياة جديدة بعيدا عنه، وهو ما يعكس بوضوح مشكلة الهشاشة التي تعاني منها الأحياء الهامشية ودور الصفيح.

وأشار البلاغ إلى أن المخرج إدريس الروخ، المعروف بأعماله التي تتناول القضايا الاجتماعية والإنسانية، يقدم من خلال “الوترة”، “رؤية واقعية وقاسية للحياة في الأحياء الفقيرة”، مسلطا الضوء على تفكك الأسرة والنتائج المترتبة على الاختيارات التي تفرضها الظروف القاسية.

وخلص إلى أن الروخ “يواصل دفع حدود السينما المغربية بتناوله مواضيع حساسة وعالمية، مما يؤثر في الجمهور بصدق قصصه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.