طنجة.. مسرح “سيرفانتيس” الشهير ينتقلُ لملكية المغرب بدايةً من هذا التاريخ

نشر في الجريدة الرسمية، اليوم السبت، هبة “غير قابلة للنقض” من طرف الدولة الإسبانية للمغرب، تتعلق بالمسرح التاريخي الشهير “غران تياترو سرفانتيس” الموجود بمدينة طنجة،

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، فإن القرار سيدخل حيز التنفيذ في فاتح شهر مارس من العام الجاري، وبالتالي استيفاء الاتفاقية المبرمة بين السلطات الإسبانية والمغربية، في 20 مارس 2019. بتفويض مسبق من مجلس الوزراء في 8 فبراير 2019.

و قد تم التبرع بمسرح “سرفانتيس” بطنجة للدولة الإسبانية عام 1928، وهو صرح ثقافي مهم جدا في تاريخ مدينة طنجة. ومع ذلك، منذ سبعينيات القرن الماضي، عانى من الإهمال وانهارت أجزاء منه، مما أدى إلى زيادة الشكاوى من الجمعيات، فضلاً عن الاستفسارات المتكررة من الصحافة المحلية والدولية.

مسرح “سيرفانتيس”، ملكية ذات قيمة معمارية وثقافية كبيرة، وتتطلب استثمارًا كبيرا لإعادة تأهيلها، وهو استثمار لم تتمكن الإدارات الإسبانية المختلفة من تقديمه. ولهذا السبب، وبعد دراسة الخيارات الممكنة، تقرر المضي قدمًا في نقل ملكيته إلى المغرب، استجابةً لعرض الحكومة المغربية بترميم و إدارة المسرح مقابل نقل ملكيته.

وتم بناء مسرح “سرفانتيس” عام 1911 من قبل رجل أعمال إسباني كان يعيش في طنجة و افتتح عام 1913، وقد واجه بناؤه البحر قبل أن تحجبه المباني الحديثة، وكان يمثل مساحة ثقافية فنية، وقد زاره ممثلون وفنانون أجانب مثل مغني الأوبرا الإسباني الشهير أنطونيو مورينو في أربعينيات القرن الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.