صديقي يترأس أشغال المجلسين الإداريين للمكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لتافيلالت وورزازات

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس السبت بالرشيدية، أشغال الدورة الثانية للمجلسين الإداريين للمكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لتافيلالت وورزازات.

وجرت أشغال هاتين الدورتين بحضور، على الخصوص، والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، يحظيه بوشعاب، ورئيس مجلس الجهوة، أهرو أبرو، وأعضاء المجلسين الإداريين.

وخصصت أشغال المجلسين الاداريين لتقدیم الحصيلة المادیة والمالیة برسم سنة 2022 ومخطط العمل والمشاريع المبرمجة في إطار ميزانية سنة 2023.

وشكلت هذه الأشغال فرصة للوقوف على مدى تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر على مستوى جهة درعة تافيلالت.

وبالمناسبة، تم التأكيد، فيما يخص الركيزة الأولى المتعلقة بالعنصر البشري، على تسجيل أكثر من 80 ألف فلاح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ما يمثل 60 في المائة من الهدف، وتمت مواكبة 1737 شابا من ذوي الحقوق من أجل إنجاز مزارع ومشاريع فلاحية حديثة.

وبخصوص الركيزة الثانية، المتعلقة باستدامة التنمية الفلاحية، فتتلخص الإنجازات الأساسية في تجهيز ما يفوق 65 ألف هكتار بالسقي بالتنقيط وإحداث 3 وحدات جديدة لتثمين التفاح والتمر.

وبالمجلسين، تم تقديم مدى تنفيذ البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس.

وفيما يتعلق بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت، همت الإنجازات بالأساس، مواصلة المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها، ولا سيما تجهيز سافلة سد قدوسة، وتنمية السلاسل بالمنطقة، لا سيما نخيل التمر والتفاح وتثمين المنتجات المحلية.

ويتمحور برنامج العمل لسنة 2023 حول تنفيذ مشاريع جديدة للفلاحة التضامنية واستمرارية الأوراش التي تم إطلاقها بغلاف مالي يتجاوز 332 مليون درهم.

وفيما يخص المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، سيتم رصد استثمار إجمالي بحوالي 3,8 مليار درهم في إطار استراتيجية الجيل الأخضر بمنطقة نفوذ المكتب.

وبالنسبة لمخطط المكتب برسم سنة 2023، ستتم مواصلة إنجاز 23 مشروعا وانطلاق مشروعين مندمجين للفلاحة التضامنية ومواصلة برامج التهيئة الهيدروفلاحية وتدبير شبكة الري وتنمية المراعي ومشروع التنمية القروية لجبال الأطلس بإقليمي ورزازات وتنغير بالإضافة إلى ورش تعميم الحماية الاجتماعية. وتقدر ميزانية الاستثمار المخصصة لهذه البرامج ب 358,29 مليون درهم.

يشار إلى أن أعضاء المجلس صادقوا على المشاريع المقترحة برسم السنة المالية 2023 في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. كما أشادوا بتعاون جميع الفاعلين في القطاع، ودعوا إلى بذل المزيد من الجهود لتنفيذ المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر بنجاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.