صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر مؤخرا عدد جديد من مجلة القوات المسلحة ،والتي تقدم لقرائها جملة من المواضيع منها إطلاق جلالة الملك للعملية الوطنية “رمضان 1444” وتنظيم مناورة “فلوتكس 23” وانعقاد الدورة السابعة والثلاثين للجمعية العامة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية.

ويتطرق العدد 414 من هذا الاصدار نصف الشهري (فبراير – مارس 2023) للخطاب الملكي أمام مجلسي البرلمان بمناسبة انعقاد الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة ، والذي أكد فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، القائد الاعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أهمية الخدمة العسكرية.

وفي هذا الاطار، تؤكد المجلة في افتتاحيتها أن الخدمة العسكرية ، بتدريباتها المتنوعة وتكوينها المهني والمتعدد التخصصات ، والموجهة أساس ا نحو تعلم المهن ، ستتيح فتح آفاق جديدة للشباب في مجموعة من المجالات.

ويشدد هذا العدد الجديد على أن الاهتمام والاستثمار الذي أبداه المجندون أثناء تكوينهم ، سواء العام أو التخصصي ، قد تم تأكيدهما أكثر خلال عملية الاحصاء ، في ما يتعلق بدمج الكتيبة التالية في الخدمة العسكرية.

كما استعرض العدد الأنشطة الملكية ، بما في ذلك إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعملية الوطنية “رمضان 1444″ لفائدة قرابة 5 ملايين شخص ، والدروس الدينية في الشهر الكريم ، ولقاء جلالة الملك مع رئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا في ليبروفيل.

واشارت الى أنه في نهاية هذا اللقاء ، قام جلالة الملك ، بحضور الرئيس علي بونغو أونديمبا ، بتسليم هبة قدرها 2000 طن من الأسمدة لصالح المزارعين الغابونيين.

وفي ما يتعلق ب”التعاون العسكري” ، تطرقت المجلة الى الزيارة التي قام بها الجنرال مارك ميلي ، رئيس أركان القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية ، إلى الرباط.

وأبرزت المجلة أن “هذه الزيارة ، وهي الأولى لإفريقيا لمسؤول عسكري أمريكي كبير ، جاءت لتعزز علاقات التعاون المتينة بين البلدين في المجال العسكري”.

وفي نفس السياق، أفادت المجلة بأن القوات المسلحة الرواندية شاركت في المناورة متعددة الجنسيات “فلينتلوك 2023” التي نظمتها في مارس الماضي قيادة العمليات الخاصة الأمريكية لإفريقيا بالشراكة مع الدول المضيفة ، وهي غانا وكوت ديفوار ، بحوالي 1300 جندي من 29 دولة ، من بينها المغرب.

ومن جهة اخرى، يبرز الاصدار في قسم “الحياة في الجيش” التعبئة الكبيرة للقوات المسلحة الملكية بالإضافة إلى مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار تدخل إنساني طارئ يأتي لمساعدة آلاف المواطنين المحاصرين في أعقاب تساقط الثلوج بكثافة.

كما يؤكد أنه في إطار تطوير المهارات القتالية للوحدات القتالية التابعة للبحرية الملكية ، تم تنظيم مناورة “فلوتكس 23” في شهر مارس الماضي في البحر الأبيض المتوسط ، بهدف تعزيز التماسك داخل وحدات القوات البحرية للتعامل مع التهديدات المحتملة وأن تكون في أفضل قدراتها العملياتية.

من ناحية أخرى ، خصصت المجلة ملف هذا العدد لتخصص الفرقة 37 من المجندين في الخدمة العسكرية ، مشيرة إلى أنه بعد مرحلة أولى من التكوين الأساسي المشترك استمر أربعة أشهر ، يستفيد 20 ألف مجند ، منذ 18 أكتوبر 2022 ، تكوينا متخصصا في أكثر من 60 مهنة.

واحتفالا باليوم العالمي للمرأة ، يركز عمود “زوم” في هذا العدد على مقاربة النوع الاجتماعي داخل القوات الملكية المسلحة ، مؤكدا أن أي تنمية لا يمكن أن تكون مستدامة إذا لم تكن شاملة.

وخصصت المجلة عمود “فوكس” الخاص للدورة السابعة والثلاثين للجمعية العامة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية والاجتماع السابع والخمسين لمكتبه التنفيذي واللجان ذات الصلة ، المنظمة بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مارس الماضي بمراكش.

وتطرق هذا الاجتماع لعدة نقاط ، منها دراسة واعتماد خلاصات محضر الاجتماع التي توجت أشغال الاجتماع السابع والخمسين لمكتبها التنفيذي ، وانتخاب أعضاء المكتب المذكور ، والموافقة على الميزانية السنوية للاتحاد ودراسة المقترحات الهادفة إلى مراجعة النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.